واشنطن: الأزمة الخليجية طالت وتؤثر على الحرب ضد الإرهاب

الجمعة 16 فبراير 2018 07:02 ص

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الأزمة الخليجية طالت وتؤثر على الحرب ضد الإرهاب، مشددة على أنه يجب على الفرقاء الخليجيين في لحظة ما الجلوس والحوار لحل الخلاف.

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية «هيذر نويرت» أن واشنطن تساعد في حل الخلاف، لكن على دول الخليج إبداء الرغبة في الحوار.

وجاءت تصريحات متحدثة الخارجية الأمريكية أثناء ردها على رسالة لرئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ «بوب كوركر» إلى وزير الخارجية «ريكس تيلرسون» يخبره فيها بأنه قرر رفع الحظر الأمريكي على مبيعات الأسلحة لدول الخليج الذي كان مفروضا منذ نحو ثمانية أشهر.

وقالت الرسالة، إن الخلاف الخليجي قد يستمر، وأنه لا حل يبدو لها في المستقبل القريب، وأن ذلك كله يؤثر على الحرب على الإرهاب.

والثلاثاء الماضي، حذر وزير الخارجية الأمريكي، دول الخليج، من استمرار الأزمة المندلعة منذ يونيو/حزيران الماضي، والتي توشك أن تدخل شهرها التاسع على التوالي.

وأكد «تيلرسون»، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكويتي، «صباح الخالد الحمد الصباح»، في ختام اجتماعات التحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في الكويت، أن الأزمة الخليجية تؤثر سلباً على أمن الشرق الأوسط، وتؤدي إلى نتائج عكسية بالنسبة إلى أمن المنطقة، داعيا إلى استعادة الوحدة الخليجية.

وتفرض كل من السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر، حصارا بريا وجويا على قطر، منذ 5 يونيو/حزيران الماضي، بدعوى أن قطر تمول الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، وأكدت أن الإجراءات المتخذة من قبل دول الحصار تستهدف سيادتها واستقلالها.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية أمريكا قطر السعودية الإمارات الحرب ضد الإرهاب حصار قطر واشنطن

نصفهم مدنيون.. 500 ألف قتيل ضحايا حروب أمريكا على الإرهاب

معهد واشنطن يتوقع دورا لإدارة بايدن في إنهاء الأزمة الخليجية