«أوبك» تتوصل إلى اتفاق إطاري لخفض إنتاج النفط لـ«الأبد»

السبت 17 فبراير 2018 10:02 ص

توصلت منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك»، إلى «اتفاق إطاري»، يكون بموجبه اتفاق خفض الإنتاج «للأبد».

جاء ذلك على لسان وزير الطاقة والصناعة الإماراتي رئيس الدورة الحالية لمنظمة «أوبك» «سهيل المزروعي»، في جلسة مع الصحفيين في أبوظبي لمناسبة تولي الإمارات رئاسة «أوبك» للدورة الحالية.

وأوضح «المزروعي»، أن خطة «أوبك» لهذه السنة «تتركز في مراقبة الإنتاج وإزالة الكميات الإضافية في المخزون العالمي، ورؤية مزيد من الاستثمارات التي تتّجه إلى قطاع الصناعة النفطية»، وفقا لـ«الحياة».

وأبدى تفاؤله بأن «تتعافى السوق البترولية هذه السنة لجهة التوازن بين العرض والطلب».

وقال: «يجب علينا استشراف المستقبل ووضع المبادرات والحلول الاستباقية المشتركة، والتي تعزز التعاون والتواصل البناء، لا سيما في السنة الأولى من إعلان التعاون بين الدول الأعضاء في «أوبك» وشركائها من الدول خارج المنظمة، والتي جاءت لتحقيق التنمية المستدامة».

وأكد «المزروعي» أن «تميزنا بالمرونة يعطينا القدرة على التكيف ودعم بعضنا البعض بين دول أعضاء «أوبك» وكذلك البلدان خارجها، وسنواصل مراقبة السوق عن كثب، وسنسعى جاهدين من خلال جهودنا المشتركة إلى تحقيق الاستقرار الذي يرغب فيه كل من المنتجين والمستهلكين».

ولفت إلى أن «اتفاق تمديد خفض الإنتاج إلى 1.8 مليون برميل يومياً حتى نهاية هذه السنة، في الاجتماعات الوزارية المنعقدة في 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، حظي بدعم كامل من الدول الـ24 الأعضاء في منظمة «أوبك» والدول غير الأعضاء فيها للمشاركة في هذا الاتفاق».

وشدد على أن «نسبه التزام خفض الإنتاج بلغت 129% في ديسمبر/كانون الأول 2017، فيما بلغ معدل الالتزام للسنة الأولى 107%».

واعتبر أن «هذا التعاون غير المسبوق ساهم في إحراز تقدم كبير في إعادة مستويات المخزون إلى متوسط السنوات الخمس السابقة، وإعادة التوازن في العرض والطلب، ما يساعد على عودة الاستقرار المستدام إلى السوق على الآماد القصيرة والمتوسطة والطويلة الأجل، والمساعدة في تعزيز استدامة النمو الاقتصادي الإيجابي العالمي».

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2017، قررت «أوبك» والدول المنتجة للنفط غير الأعضاء بها تمديد اتفاق خفض الإنتاج بواقع 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2018؛ بهدف تقليص العرض، وإعادة الاستقرار لأسعار النفط.

  كلمات مفتاحية

أوبك إنتاج النفط خفض الإنتاج