إرجاء محاكمة السعودي المتهم بالاعتداء على المدمرة الأمريكية «كول»

السبت 17 فبراير 2018 07:02 ص

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، إرجاء الجلسات التمهيدية لمحاكمة السعودي «عبدالرحيم الناشري»؛ المتهم بالهجوم على المدمرة الأمريكية «كول» قبالة سواحل اليمن عام 2000 إلى أجل غير مسمى.

وأوضحت الناطقة باسم البنتاغون «سارة هيغينز»، في بيان لها، أن «السبب في ذلك يعود إلى رفض محامي الدفاع العودة إلى المحكمة مع استئناف جلسات الاستماع»، مشيرة إلى أنه «من غير المعروف متى يمكن أن تستأنف الجلسات».

ووفقا لمحضر الجلسة، فإن «القاضي العسكري فانس سباث، اشتكى من عدم قدرته على إجبار محامي الناشري من متابعة الجلسة»، لافتا إلى أن «ذلك يدل على عدم احترامهم القوانين».

وأعرب القاضي «سباث» عن غضبه من عمل اللجان العسكرية الذي وصفه بـ«غير الفعال»، لافتا إلى أن «المشاكل في محاكمة الناشري تكشف إلى أي حد وصل فساد الإجراءات داخل وزارة الدفاع».

وكانت محاكمة «الناشري» قد شهدت انسحاب 3 من محاميه الذين قالوا إن اتصالاتهم مع موكلهم خضعت للمراقبة والتي من المفترض أن تكون خاصة.

يذكر أن «الناشري» المعتقل في «غوانتنامو» سعودي من أصول يمنية، متهم بأنه العقل المدبر للهجوم على المدمرة الأمريكية «يواس إس كول» بميناء عدن في 12 أكتوبر/تشرين الأول عام 2000، والذي قتل فيه 17 بحارا وأصيب 47 آخرون.

وأصدر القضاء اليمني حكما غيابيا بالإعدام على «الناشري» في عام 2004.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القضاء الأمريكي المدمرة كول سجن غوانتانامو

هل تضم حكومة إسرائيل الجديدة الضفة الغربية؟