أمريكا تعرقل حصول مصر على طائرات «رافال» الفرنسية

الأحد 18 فبراير 2018 01:02 ص

كشفت صحيفة «لاتريبيون» الفرنسية، عن وجود مشاكل في صفقة طائرات «رافال» الفرنسية الإضافية لمصر، بسبب رفض واشنطن تصدير الأجزاء الخاصة بصاروخ «SCALP EG» لفرنسا، والذي من المقرر بموجب عقد الصفقة تزويد الطائرات المتفق عليها به.

وقالت مصادر فرنسية للصحيفة، إن المفاوضات جارية بين باريس والقاهرة لتزويد الأخيرة بحوالي 12 طائرة «رافال»، وأنه لم تعد هناك مشاكل في قضية التمويل، وأن الأمر متوقف على مكونات الصاروخ المشار إليها.

ووفقا لهذه المصادر، فإن الجانب الفرنسي غير قادر حاليا على تسليم الصواريخ للجانب المصري، بسبب نفاد المكون الأمريكي اللازم لهذه الصواريخ.

وأضافت المصادر أن فرنسا وافقت على تصدير الصواريخ لمصر، ولكن الولايات المتحدة عرقلت مساعيها، ما أثار حفيظة القاهرة، المصرة على حيازة هذه الصواريخ قبل إتمام الصفقة.

وأوضحت الصحيفة الفرنسية أن من الحلول المطروحة «تغيير شركة (MBDA) المنتجة للصاروخ للمكونات الأمريكية، أو تصعيد الأمر برمته إلى مستويات أعلى؛ وهو ما يمكن التعرض إليه أثناء زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للعاصمة الأمريكية واشنطن في 23 و24 أبريل/نيسان المقبل».

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قالت «لاتريبيون» إن الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» طالب بتجميد فرنسا الصفقة الإضافية من «رافال» أو الحصول على تسهيلات في دفع ثمنها على غرار العقود السابقة الموقعة بين القاهرة وشركة التسليح الفرنسية، في ضوء اشتراط العقد وصول معدل النمو في مصر إلى 6% اعتبارا من العام الجاري.

وأضافت أن صفقة «رافال» الإضافية ليست الوحيدة التي تجمدها الحكومة الفرنسية بعد وقف كل العقود التسليحية الجديدة مع مصر، بما فيها بيع كورفيتين إضافيين طراز (Gowind-2500) للقوات البحرية المصرية؛ بسبب تصنيف مؤشر النمو المصري من المؤسسات الفرنسية، الذي يعتبر متدنيا للغاية.

ووقعت مصر اتفاقا في فبراير/شباط 2015 لتستورد من فرنسا 24 طائرة «رافال»، على الرغم من تراجع الطلب العالمي عليها، في صفقة تضمنت سفنا حربية متعددة المهام تصنعها مجموعة الصناعات البحرية «دي سي إن إس»، وصواريخ من إنتاج شركة «إم بي دي إيه»، وشراء حاملتي مروحيات من طراز «ميسترال» مقابل 950 مليون يورو.

  كلمات مفتاحية

مصر فرنسا طائرات الرافال صفقة تسليح عبدالفتاح السيسي

موافقة أمريكا شرط حصول مصر على صواريخ «سكالب» الفرنسية