«جاويش أوغلو» يوبخ «أبو الغيط» دفاعا عن عملية عفرين .. ماذا قال؟

الأحد 18 فبراير 2018 08:02 ص

هاجم وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» الأمين العام لجامعة الدول العربية «أحمد أبو الغيط» إثر انتقاده للعملية العسكرية التركية «غصن الزيتون» في عفرين، ودعوته بعد أنقرة للخروج من سوريا.

وقال «جاويش أوغلو»، خلال جلسة في مؤتمر ميونخ للأمن المنعقد في ألمانيا، إن القوات التركية موجودة في سوريا لهزيمة منظمات إرهابية، وإن الوجود التركي في سوريا تدعمه المواثيق الدولية بموجب حق الدفاع عن النفس ووفقا للقانون الدولي، ومواثيق الأمم المتحدة.

وتابع قائلا: «كنا نأمل لو أن نظام جامعتكم قوي بشكل كاف لمنع زعيم نظام أحد دولها الأعضاء من قتل نصف مليون إنسان من شعبه واستخدام الأسلحة الكيماوية ضدهم»، في إشارة إلى رئيس النظام السوري «بشار الأسد».

وأضاف الوزير التركي أنه كان يأمل لو أن «نظام الجامعة العربية قوي بالشكل الذي يسمح بمطالبة الدول الأخرى بالخروج من سوريا فهناك إيران وروسيا أيضا؛ إضافة إلى دول أخرى ضمن تحالف دولي».

وختم قائلا: «أتمنى لو أن نظامكم قوي بحيث تمنعون بعض أعضائكم من ممارسة الضغوط على الفلسطينيين والأردن، الذي هو الوصي على المقدسات الإسلامية بالقدس، من أجل القبول بالخطة الأمريكية بشأن القدس.. هذا هو نظامك للأسف».

  كلمات مفتاحية

مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي أحمد أبو الغيط غصن الزيتون عفرين

هكذا ردت «الجامعة العربية» على هجوم «جاويش أوغلو»

«أبو الغيط» يدين تدخل إيران في شؤون الدول العربية