«ستاندرد آند بورز» العالمية ترسم صورة قاتمة للقطاع العقاري بدبي

الثلاثاء 20 فبراير 2018 05:02 ص

قال محللون من وكالة «ستاندرد آند بورز»، الثلاثاء، إن أسعار العقارات في إمارة دبي قد تتراجع إلى ما بين 10 و15%، في العامين القادمين، بفعل المعروض الجديد، وفرض ضريبة القيمة المضافة في الإمارات، واستمرار الأزمة الخليجية.

وتأتي التوقعات القاتمة للقطاع العقاري بعدما هبطت أسعار السكن في دبي إلى ما بين 5 و10% في العام الماضي 2017، حسب رويترز.

وبدأ ضعف السوق العقارية أيضا في الإضرار بكبار المطورين العقاريين في الإمارة، الذين تعرّضوا لخسائر مالية فادحة قد تدفعهم إلى التعثر المالي.

وهبطت أسعار المنازل في دبي عامي 2009 و2010 إلى أكثر من 50% من مستويات ذروة بلغتها، حتى كادت الإمارة تتعثر في سداد ديون خارجية ومحلية لولا تدخل بعض الإمارات الأخرى.

وقالت محللة تصنيفات الشركات والعقارات لدى وكالة «ستاندرد آند بورز»، «سابنا جاجتياني»: «نعتقد أن هذا التصحيح (هبوط أسعار السكن) سيستمر خلال العامين الحالي والقادم على الأقل، قبل أن تستقر الأسعار في عام 2020، وليس قبل ذلك».

وستظل الإيجارات في أسواق السكن والتجزئة تحت ضغوط، بينما ستضطر الفنادق إلى قبول متوسط أسعار أقل للغرف، من أجل الحفاظ على معدلات الإشغال، وفقا لـ«ستاندرد آند بورز».

مؤشرات ضعيفة للتعافي

وقبل أيام، قالت شركة «الوطني كابيتال» لتداول الأوراق المالية، إن قطاع العقار السكني في دبي أظهر مؤشرات ضعيفة للتعافي، بعد تراجعه لثلاث سنوات؛ حيث شهدت الأسعار تراجعاً في 2017 بعد استقرارها في 2016؛ نظراً لتجاوز وفرة المساكن نمو الطلب.

وفي هذا الصدد، أشارت شركة «أستيكو» العقارية إلى تراجع أسعار الشقق والفلل في دبي بواقع 7.8% و5.6% على التوالي، في الربع الرابع من 2017، على أساس سنوي، مسجلة أسرع وتيرة تراجع منذ فترة.

ومن المتوقع أن تستمر وفرة المعروض من المساكن، التي تعد أهم عامل وراء ضعف سوق قطاع العقارات في دبي، بالارتفاع في الفترة القادمة؛ حسب توقعات وكالة العقارات التجارية «جونز لانج لاسال»؛ حيث تتوقع ارتفاع وفرة المساكن إلى 9% هذا العام.

دبي إكسبو 2020 

وأبلغت «جاجتياني»، الصحفيين، أن معرض دبي إكسبو 2020 قد يفيد سوق العقارات؛ بسبب احتمال زيادة النشاط الاقتصادي، بفعل توقعات وصول 25 مليون زائر وساكن جديد.

لكنها حذّرت من أن قطاع العقارات في الإمارة الخليجية ما زال يواجه خطر «الإفراط في البناء» الذي ستظهر تداعياته بعد عام 2020.

وتوقع تقرير لشركة «جونز لانج لاسالز» لسنة 2017 نمو المعروض السكني المخطط له في دبي 9% في 2018، و7% في 2019.

وكشفت شركة إعمار العقارية الإماراتية عن انخفاض نسبته 16% في صافي ربح الربع الأخير من العام الماضي، في 14 فبراير/شباط؛ حيث ضغطت التكاليف على أكبر مطور عقاري مدرج في دبي.

جاء ذلك عقب نتائج شركة داماك العقارية الإماراتية التي أظهرت انخفاضا بنحو 47% في صافي ربح الربع الأخير من 2017.

مقاطعة قطر

وقالت «جاجتياني» إن المخاطر الجيوسياسية، مثل الخلاف بين قطر وبعض جيرانها الخليجيين، ستضغط أيضا على المعنويات، رغم أن المستثمرين القطريين ليسوا من بين أكبر عشرة مستثمرين عقاريين في دبي.

وأضافت أن تراجع قطاع العقارات لن يكون بالحدة التي شهدها عام 2009؛ بسبب حصافة المقرضين وتشديد القواعد في سوق العقارات.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الإمارات دبي أسعار العقارات ستاندرد آند بورز