مصر توقف بث إذاعة مناهضة لحكومة «البشير» على «نايل سات»

الثلاثاء 20 فبراير 2018 08:02 ص

قالت إذاعة «دبنقا» الموجهة لتناول الأحداث في إقليم دارفور، غربي السودان، إن القمر الصناعي المصري «نايل سات» أوقف بثها على تردداته.

وأصدرت إدارة الإذاعة التي تبث برامجها من هولندا، تنويها لمتابعيها قالت فيه: «نتيجة لأسباب خارجة عن إرادتنا تم إيقاف البث عبر القمر المصري نايل سات يوم الأحد، وتحولنا لبث البرامج على القمر الصناعي إنتل سات»، حسب موقع «سودان تربيون».

وتخصص إذاعة «دبنقا» برامجها لرصد الأحداث في دارفور وأجزاء البلاد المختلفة، وتصنفها الحكومة السودانية كواحدة من أكثر وسائل الإعلام عداءً لها.

وأثارت المحطة الإذاعية العديد من القضايا والمزاعم التي شكلت رأي عام ضد الحكومة في المحافل الدولية، بينها مزاعم استخدام الحكومة أسلحة كيميائية ضد حركات مسلحة في دارفور، وحادثة اغتصاب جماعي من قبل قوات حكومية ضد نساء في قرية «تابت» بالإقليم.

وتأتي خطوة إيقاف بث تلك الإذاعة عقب تحسن ملحوظ في علاقات القاهرة والخرطوم بعد قمة جمعت رئيسي البلدين في أديس أبابا واجتماع وزيري خارجية ومديري مخابرات البلدين هذا الشهر في القاهرة.

وسبق لشركة الأقمار الصناعية «عربسات» أن منعت بث الإذاعة المذكورة على أقمارها الصناعية بعد أن تقدمت الحكومة السودانية بطلب في مايو/آيار 2015.

  كلمات مفتاحية

السودان دارفور مصر دبنقا إذاعة نايل سات

«السيسي» يستقبل «البشير» بحثا عن دفء العلاقات