الثلاثاء 20 فبراير 2018 11:02 م

نظم «الاتحاد المركزي لمصدري الأناضول» التركي بالتعاون مع الغرفة التجارية الإثيوبية، أمس الثلاثاء، فعاليات «منتدى الأعمال التركي الإثيوبي» في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال الأمين العام للاتحاد «أوزكان أيدين» إن «تنظيم المنتدى يهدف لفتح آفاق فرص جديدة للتعاون التركي الإثيوبي، خصوصا في مجالات جديدة مثل التصنيع الزراعي»، بحسب موقع «ترك برس».

وأضاف «أيدن»، أن «10 من أكبر الشركات التركية المصنعة للآلات الزراعية تشارك في هذا المنتدى، وستقدم أفضل ما توصلت إليه التكنولوجيا التركية في مجالات الآلات الزراعية، ما يساهم في تعزيز التعاون التركي الإثيوبي».

بدوره، قال نائب رئيس الغرفة التجارية الإثيوبية، «وابي منغيستو»، في كلمته خلال افتتاح المنتدى إن «تركيا تعد شريكا وداعما مهما لإثيوبيا».

وأضاف أن «الشركات التركية تلعب دورا حيويا في دعم نمو الاقتصاد الإثيوبي»، مشيرا إلى أن «عدد الشركات التركية العاملة في إثيوبيا بلغ 187 شركة، منها 100 تنشط في مجال التصنيع، فيما تعمل شركات تركية أخرى في البناء والعقارات».

ولفت إلى أن بلاده تستورد المنتجات المعدنية، والآلات، والأجهزة الكهربائية، وقطع الغيار وغيرها، فيما تصدر الخضراوات والسمسم والبذور الزيتية والمنتجات الحيوانية والجلود والمنتجات الجلدية والمنسوجات.

وتقع إثيوبيا، التي تحتضن مقر الاتحاد الأفريقي، في شرق القارة السمراء، ويبلغ عدد سكانها 100 مليون نسمة، وتعد واحدة من أسرع الاقتصادات نموا فى العالم، حيث سجلت نموا بنسبة 8.5% في 2017، بحسب صندوق النقد الدولي.

وتعتبر تركيا وإثيوبيا شريكين اقتصاديين رئيسيين في العديد من المجالات، ويبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي 420 مليون دولار، وتسعى تركيا إلى رفعه لنحو مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + ترك برس