السعودية تلغي عقدا دوليا لإدارة مطار جدة وتطرحه للمنافسة

الأربعاء 21 فبراير 2018 03:02 ص

ألغت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، عقد تحالف شركات مطارات «شانغي» الدولية، مع الشركة السعودية للمساندة البحرية لإدارة وتشغيل مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد في جدة.

وذكرت الهيئة أنها ستطرح المشروع مجددا للمنافسة العامة.

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني في بيان، «بعد مراجعة داخلية للاتفاقية الموقعة مع التحالف المكون من شركة مطارات شانغي الدولية والشركة السعودية للمساندة البحرية، لإدارة وتشغيل مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد في محافظة جدة فقد قررت الهيئة إنهاء علاقتها التعاقدية مع التحالف، وطرح هذا المشروع مجددا للمنافسة العامة».

وأشارت إلى أن القرار جاء بعد أن تبين لها وجود بعض الملاحظات الرئيسية التي تتطلب إعادة النظر في ترسية هذا المشروع للتحالف المذكور، مؤكدة أن «هذا القرار يتوافق مع الشروط التعاقدية الموقعة بين الطرفين».

​وأضافت أن شروط المنافسة العامة الجديدة لهذا المشروع ستستوفي المتطلبات حسب أفضل الممارسات، مؤكدة أنه سيتم إعلانها بما يحقق أعلى درجات الشفافية والعدالة، كما سيتم الكشف عن كافة تفاصيل المنافسة الجديدة في القريب العاجل.

وأكدت الهيئة أن «هذا الإجراء لن يؤثر على الجدول الزمني المحدد للافتتاح الأولي والتشغيل التجريبي لمشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد في مايو/أيار المقبل».

إلى ذلك، أكد تحالف شركة مطارات «شانغي» العالمية والشركة السعودية للمساندة البحرية أنه تسلم إشعارا اليوم من الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة، لإنهاء الاتفاقية الموقعة بين الطرفين لإدارة وتشغيل مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد بجدة.

ونوه التحالف إلى أن الهيئة قد قررت إنهاء الاتفاقية استنادا إلى اتفاقية الإدارة والتشغيل والتي تقضي بحقها في إنهاء الاتفاقية دون إبداء أسباب.

وأشار التحالف في بيان رسمي صدر عنه إلى أنه يقوم بمراجعة مضمون الإشعار، ولن يصدر أي تعليقات في الوقت الراهن بشأن هذه التطورات.

كما أكد التزامه الكامل بطلب تقديم العروض الصادر عن الهيئة، وأنه قد قام بتقديم كافة المستندات المطلوبة بغرض مراجعتها من قبل الهيئة، كما حصل على كافة الاعتمادات المسبقة قبل الفوز بعقد التشغيل والإدارة.

وتعتبر شركة مطارات «شانغي» العربية السعودية، تحالفا تقوده شركة مطارات «شانغي» العالمية ومقرها سنغافورة، حيث حصلت في أبريل/نيسان 2017 على عقد إدارة وتطوير المطار الجديد لمدة 20 عاما عبر منافسة طرحتها الهيئة العامة للطيران المدني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية شانغي مطار جدة