«حماس» تنتقد مبادرة «عباس» الجديدة للسلام مع (إسرائيل)

الأربعاء 21 فبراير 2018 05:02 ص

انتقدت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، اليوم الأربعاء، خطاب الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، الذي ألقاه مساء الثلاثاء، أمام مجلس الأمن الدولي.

وقالت الحركة، في بيان لها: «خطاب عباس دون المستوى المطلوب ولا يعكس الموقف الوطني الداعي إلى إنهاء أوسلو الرافض للعودة إلى المفاوضات مع الاحتلال».

ونددت الحركة بما قالت إنه «محاولة الرئيس عباس لاستجداء العودة إلى المفاوضات العقيمة، وانتاج مسيرة التسوية الفاشلة مجدداً»؛ في ظل «استمرار الانتهاكات الإسرائيلية والقرارات الأمريكية بحق الشعب الفلسطيني».

كما طالبت «حماس» بـ«وضع حد لحالة الاستفراد الحاصلة في المسار السياسي للقضية الفلسطينية».

واعتبرت الحركة أن المطلوب «الإسراع في توحيد الصف الداخلي الفلسطيني وتقويته، والتوافق على استراتيجية وطنية ترتكز إلى خيار المقاومة تحمي حقوق الشعب الفلسطيني وثوابته».

وتضمنت مبادرة «عباس» التي طرحها خلال اجتماع خاص لمجلس الأمن الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي للسلام في منتصف العام 2018، يستند لقرارات الشرعية الدولية، ويتم بمشاركة دولية واسعة تشمل الطرفين المعنيين، والأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة وعلى رأسها أعضاء مجلس الأمن الدائمين والرباعية الدولية.

وحث «عباس» أن يكون من مخرجات المؤتمر قبول فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة، وتبادل الاعتراف بين فلسطين و(إسرائيل) وتشكيل آلية دولية متعددة الأطراف تساعد الجانبين في المفاوضات.

  كلمات مفتاحية

عباس فلسطين حماس إسرئيل

«عباس» يبدي استعدادا مشروطا لاستئناف المفاوضات فورا مع (إسرائيل)

الرئيس الفلسطيني يتعهد بمحاسبة المسيئين للقادة العرب