تركيا: ليس لدينا اتصالات رسمية مباشرة مع النظام السوري

الأربعاء 21 فبراير 2018 06:02 ص

أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية «إبراهيم قالن» أن بلاده ليس لديها اتصالات رسمية مباشرة مع النظام السوري.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقده، الأربعاء، في العاصمة التركية أنقرة: «لكن يمكن لمؤسساتنا المعنية وأقصد هنا أجهزتنا الاستخباراتية، الاتصال بشكل مباشر أو غير مباشر معه في ظروف استثنائية لحل مشاكل معينة عند الضرورة».

وشدد متحدث الرئاسة التركية على أن «هذا الأمر يندرج ضمن وظائف أجهزتنا الاستخباراتية».

واعتبر «قالن» أن المجموعات الإرهابية الموالية للنظام السوري، ستكون هدفا مشروعا للقوات التركية حال اتخاذها خطوة داعمة لتنظيم وحدات حماية الشعب الكردية (ي ب ك)، الجناح المسلح لـ«حزب الاتحاد الديمقراطي» الكردي (ب ي د) في منطقة عفرين السورية.

جاء ذلك تعليقا على محاولة مجموعات إرهابية موالية للنظام السوري دخول منطقة عفرين التي يواصل الجيش التركي فيها عملية (غصن الزيتون).

وأضاف «قالن» أن بلاده اتخذت التدابير المتعلقة بهذا الشأن، مؤكدا أن كل خطوة داعمة لتنظيم (ب ي د/ي ب ك)، تعني وقوف المجموعات المذكورة بطريقة مباشرة في صف واحد مع التنظيمات الإرهابية، وبالتالي ستكون هدفا مشروعا بالنسبة لنا.

وردا على مطالبات خارجية بشأن وقف عملية عفرين، قال المتحدث الرئاسي: «نحن لا ندين لأحد بأي توضيح، فالجمهورية التركية تقوم بالخطوات اللازمة لحماية مصالحها القومية».

وفيما يخص علاقات بلاده مع الولايات المتحدة، قال «قالن» إن تركيا تمتلك نظرة تفاؤلية وإيجابية في هذا الخصوص، مع الأخذ بعين الاعتبار اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

وأوضح أن الحراك الدبلوماسي الذي حصل بين أنقرة وواشنطن خلال آخر أسبوع، يهدف إلى تحسين العلاقات وخفض مستوى التوتر الحاصل بين الجانبين.

وتابع قائلا: «منذ البداية قلنا إن على الولايات المتحدة وقف تزويد تنظيم (ب ي د/ ي ب ك) بالسلاح وإنهاء تعاونها معه وإخراج العناصر الإرهابية من منبج وإرسالهم إلى شرقي نهر الفرات».

وأردف: «أصررنا على إنهاء واشنطن تعاونها مع (ب ي د/ي ب ك) من أجل الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وإنهاء المخاوف الأمنية لتركيا».

وأضاف «قالن» أن تنظيم (ب ي د/ي ب ك) يحاول توسيع رقعة المساحات الخاضعة لسيطرته في الشمال السوري، داعيا إلى إخراج هذا التنظيم من المناطق والبلدات التي تقطنها غالبية عربية.

وبخصوص مكافحة منظمة «كولن»، طالب متحدث الرئاسة التركية، الإدارة الأمريكية بالإقدام على خطوات ملموسة في هذا السياق.

وأردف قائلا :«للأسف لم نر خطوات ملموسة فيما يخص مكافحة منظمة كولن الإرهابية، لا من الإدارة الأمريكية السابقة ولا من الحالية، وما نطلبه من الولايات المتحدة، هو تسليمنا مواطنين يحملون الجنسية التركية يعيشون حاليا في الولايات الأمريكية».

وعن تطورات الأحداث في منطقة الغوطة الشرقية بريق دمشق، أدان «قالن» بشدة قتل النظام السوري أكثر من 160 مدنيا في تلك المنطقة خلال اليومين الأخيرين، وطالب النظام بوقف فوري لتلك الهجمات التي وصفها بجرائم ضدّ الإنسانية.

وتقع الغوطة الشرقية ضمن مناطق (خفض التوتر) التي تم الاتفاق عليها في مباحثات أستانة عام 2017، بضمانة من تركيا وروسيا وإيران، وهي آخر معقل للمعارضة قرب العاصمة، وتحاصرها قوات النظام منذ 2012.

وتتعرض الغوطة الشرقية في محيط دمشق لقصف متواصل جوي وبري من قبل قوات النظام منذ أشهر، ما أسفر عن مئات القتلى.

ومنذ 20 يناير/كانون الثاني الماضي، يستهدف الجيشان التركي والسوري الحر، ضمن هذه العملية، المواقع العسكرية لتنظيمي (الدولة الإسلامية) و(ب ي د/ بي كا كا) مع اتخاذ التدابير اللازمة لتجنيب المدنيين أية أضرار.

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا ب ي د ي ب ك

«أردوغان»: منعنا ميليشيات شيعية موالية لـ«الأسد» من دخول عفرين

تركيا ترسل 1200 جندي من الوحدات الخاصة إلى عفرين