«السيسي» يطالب طوكيو بالمشاركة في إدارة المدارس اليابانية «المتعثرة»

الأربعاء 21 فبراير 2018 08:02 ص

طلب الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، الأربعاء، من رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي «جايكا»، «شينيشي كيتاووكا»، مشاركة طوكيو في إدارة المدارس اليابانية «المتعثر» افتتاحها في مصر.

وأجلت القاهرة افتتاح مشروع المدارس اليابانية بمصر إلى العام المقبل، إثر تعثره خلال العام الجاري، ما أثار انتقادات بين أولياء الأمور، وبررت القاهرة قرار الإرجاء إلى الصيف المقبل بأنه لـ«استكمال جوانب الجودة»، وذلك بعد أن التحق عدد من الطلاب الذين فوجئ أولياء أمورهم بقرار التأجيل المفاجئ.

ووفق بيان للرئاسة المصرية، فقد شهد لقاء «السيسي» ورئيس الوكالة اليابانية، استعراضا لمختلف المشروعات الجاري تنفيذها بين مصر والوكالة اليابانية، خصوصا في مجال التعليم، كما حضره التعليم المصري، «طارق شوقي»، والسفير الياباني بالقاهرة، «تاكيهيرو جاكاوا».

وشدد «السيسي» على حرص بلاده الشديد على «تطوير منظومة التعليم، من خلال الاستعانة بالخبرة اليابانية في إدارة 200 مدرسة يابانية مزمع إنشاؤها في مصر، من خلال الإدارة الفعلية، وليس بالإشراف فقط».

كما وجه وزير التعليم المصري بزيارة اليابان، الأسبوع المقبل، على رأس وفد مصري من خبراء التعليم، للاطلاع على كافة الاحتياجات والمتطلبات اللازمة لنجاح تجربة إنشاء المدارس اليابانية.

من جانبه، عبر رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، عن اعتزاز بلاده بالتعاون مع مصر، سعيا للتنمية والاستقرار، حسب البيان ذاته.

ووقعت الحكومة المصرية، اليوم، اتفاق تمويل ميسر مع اليابان، في إطار برنامج الشراكة التعليمي المصري الياباني، لدعم وإنشاء المدارس اليابانية بمصر، بقيمة 175.7 ملايين دولار.

وتعد مصر تاسع أكبر دولة متلقية للمساعدات اليابانية في العالم، وأكبر دولة متلقية في الشرق الأوسط، بحسب ما أورده موقع السفارة اليابانية بالقاهرة على الإنترنت.

  كلمات مفتاحية

المدارس اليابانية الوكالة اليابانية عبدالفتاح السيسي منظومة التعليم

صحف مصر تحتفي باستثمارات الكويت وتتطلع لخبرة التعليم باليابان