صحف مصر تحتفي باستثمارات الكويت وتتطلع لخبرة التعليم باليابان

الخميس 22 فبراير 2018 06:02 ص

كشفت الصحف المصرية الصادرة، صباح الخميس، أن الاستثمارات الكويتية بمصر تتجاوز 6 مليارات دولار وفقا للسفير الكويتي بالقاهرة، وترقبت بداية موسم العمرة أول مارس/آذار المقبل، وأعلنت دراسة ربط كهربائي جديد مع السودان وقبرص، فيما أعربت عن تطلعها للاستفادة من الخبرة اليابانية في التعليم.

ونقلت صحف القاهرة تبرير الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» لصفقة الغاز الإسرائيلي بأنها لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة وأننا «جيبنا جون» (أحرزنا هدفا) في هذا الصدد، وكشفت عن صفقة أخرى للغاز مع قبرص قريبا.

وأبرزت الصحف تأكيدات الهيئة الوطنية لانتخابات الرئاسة بإعلان القائمة النهائية للمرشحين الرئاسيين والتي ستحتوي على «السيسي» ومنافسه «موسى مصطفى» قريبا، فيما تابعت العملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018».

استثمارات الكويت 6 مليارات

نشرت صحيفة «المصري اليوم» حوارا مع سفير الكويت بالقاهرة «محمد صالح الذويخ» كشف خلاله أن الاستثمارات الكويتية في مصر لا تقل عن 6 مليارات دولار، وتتركز في مجالات السياحة والفندقة والقطاع الصناعي وتطوير القطاع الزراعي في سيناء وبعض المشروعات الخدمية، موضحا أن هناك دعما كويتيا غير محدود لمشروعات منطقة قناة السويس.

كما لفت إلى أن الصندوق الكويتي للتنمية خصص أكثر من مليار دولار لدعم مشروعات الطاقة الكهربائية ومحطات تحلية مياه البحر وتطوير القطاع الزراعي في سيناء، كاشفا أن اللجنة المصرية الكويتية برئاسة وزيري الخارجية، ستجتمع في الكويت خلال الأيام المقبلة.

كما كشف أن هناك حوالي 22 ألف طالب كويتي يدرسون في مختلف الجامعات المصرية، ورد على بعض الأصوات وأصحاب محاولات إثارة أزمة بخصوص العمالة المصرية في الكويت مؤخرا، معتبرا أن الحوادث الفردية لا تعكس حقيقة أن البلدين متفقان على سياسة التعاون والتآزر والمحبة، وهذا شيء طبيعي يحدث في جميع دول العالم، ولا نعتبره عثرة أو معوقا، وأشار إلى أن ظهوره في العديد من الأماكن السياحية المصرية دون حراسة خاصة بالقاهرة التاريخية دليل على أن مصر بلد آمن مستقر.

وقال إن عدد الكويتيين المترددين على مصر كبير، وإنه إذا طلب أعداد المترددين عليها من الخطوط الجوية الكويتية مثلا فقد يكون العدد مذهلا، معتبرا أن مصر تستطيع أن تكون الوجهة السياحية الأولى إذا ما توافرت ظروف وقدرات معينة، لأنها تمتلك وجهات كثيرة جدا، سياحية وثقافية ودينية.

«العمرة» أول مارس

واهتمت صحيفة «الشروق» بإعلان اللجنة العليا للعمرة والحج، الأربعاء، أنه سيتم البدء في مراجعة الشركات السياحية لبرامج العمرة التي وضعتها الوزارة اعتباراً من الأحد المقبل، على أن تكون بداية أولى رحلات العمرة، أول مارس/آذار المقبل، حيث ستقوم اللجنة بالتنسيق مع القنصليات السعودية بالإسكندرية والسويس، للاتفاق على الاستعدادات والترتيبات اللازمة الخاصة بإصدار تأشيرات المعتمرين.

كما تم الاتفاق على تنفيذ 400 ألف تأشيرة عمرة، من بداية الموسم حتى نهاية شهر شعبان وذلك بنسبة 80% من الحصة المقررة، على أن يتم تنفيذ باقى الحصة من بداية شهر رمضان حتى نهاية الموسم.

وأوضحت اللجنة أنه تم تحديد سقف عددى بشكل مبدئى بـ500 تأشيرة عمرة لكل شركة أنهت تفعيل عقودها من وزارة الحج السعودية، على أن يتم تحديد السقف العددي لكل شركة بشكل نهائي بعد غلق باب تفعيل العقود من الوزارة السعودية في 28 جمادى الآخرة، وستكون الأولوية للمعتمرين الذين لم يسبق لهم أداء المناسك نظراً لقلة عدد التأشيرات الممنوحة للشركات في بداية الموسم.

«ربط كهربائي» مع السودان وقبرص

واحتفت صحيفة «الأهرام» بتصريحات وزير الكهرباء، «محمد شاكر»، التي أكد فيها أنه يجري حاليا إعداد دراسات جدوى الربط الكهربائي بين مصر وقبرص بطاقة تتراوح بين 2000 و 3000 ميجاوات، فضلا عن دراسات مماثلة للربط الكهربائي مع السودان، بطاقة تتراوح بين 200 و 300 ميجاوات. 

وأشار «شاكر» خلال مؤتمر «مستقبل الطاقة وإستراتيجيات الكهرباء والطاقة المتجددة» الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة إلى أن مصر ستصبح مع حلول عام 2050 من أهم مراكز تصدير الطاقة على مستوى العالم.

وأضاف الوزير أنه تمت إضافة نحو 25 جيجا جديدة في إنتاج الكهرباء منذ يونيو/حزيران 2015، حتى الآن، حيث بلغت القدرة الإنتاجية للبلاد نحو 36.9 جيجا، بينما أصبح لدينا فائض في الطاقة الكهربائية، منذ عام 2015، وبلغت قدرتنا فيه لمستوى 29.5 جيجا، وودعنا معه ظاهرة انقطاع التيار الكهربائي بالبلاد.

«السيسي» عن «الغاز»: جيبنا جون!

وأبرزت صحيفة «اليوم السابع» تبرير الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» لصفقة استيراد الغاز من (إسرائيل)، معتبرا أن الحكومة ليست طرفاً في استيراد الغاز من (إسرائيل)، وإنه ليس لدى الدولة ما تخفيه بشأن ذلك، مشيراً إلى أن من قام بالاستيراد هو القطاع الخاص.

وتابع الرئيس: «بقالي 4 سنين بحلم إن مصر تبقى مركز إقليمي للطاقة.. متقلقوش.. إحنا جبنا جول كبير».

وأضاف «السيسي»، على هامش زيارته إلى مركز خدمات المستثمرين بوزارة الاستثمار، أن الغاز الذي سيتم استيراده سيعالج في المنشآت المصرية مقابل القيمة المناسبة، وسيتم إدخاله على الشبكة القومية ليكون متاحاً إما للاستهلاك المحلي أو للتصدير.

وصفقة مع قبرص قريبا

في السياق ذاته، نقلت صحيفة «الأهرام»، عن وزير الطاقة القبرصي، «جورجيوس لاكوتريبيس»، أن «قبرص على وشك بيع الغاز الطبيعي لمحطات الغاز الطبيعي المسال في مصر، وإنه من الممكن التوصل لاتفاق خلال الأسابيع المقبلة».

كما ذكرت وكالة «بلومبرج»، الأمريكية، أن قبرص تقترب من إبرام اتفاق لبيع الغاز الطبيعي لمصر، وهو ما يمثل صفقة ثانية في غضون أيام، بعد إعلان (إسرائيل) أنها وقعت صفقة تاريخية بـ15 مليار دولار لتصدير الغاز الطبيعي إلى مصر.

وأضافت الوكالة، في تقرير، أمس الأول، أن تلك الصفقات تأتي لتحول مصر لمركز إقليمي للطاقة، بعد بدء العمل في حقل «ظهر» البحري العملاق، مشيرةً إلى أن قبرص ستقوم بتزويد مصر من إنتاج حقل «أفروديت» الذي اكتشفته شركة «نوبل إنيرجي»، ويحتوي على نحو 4.5 تريليون قدم مكعب من الغاز.

وقال الخبير في شؤون شمال أفريقيا بمجموعة «أوراسيا»، «ريكاردو فابياني»: «هذه هي اللحظة التي يتحقق فيها أخيراً كل الحديث عن تحويل مصر إلى مركز إقليمي للغاز».

خبرة يابانية لـ«المدارس المتعثرة»

وتابعت صحيفة «الأخبار» استقبال «السيسي» رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولى «الجايكا» بالقاهرة، حيث أعرب «السيسي» عن تطلع مصر للمزيد من التعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي «جايكا» بما يسهم في دفع عملية التنمية ويلبي طموحات الشعب المصري نحو تحقيق التقدم والازدهار، وذلك من خلال الاستفادة من الخبرات اليابانية المشهود لها بالكفاءة والدقة.

كما شهد اللقاء استعراضا لمختلف المشروعات الجاري تنفيذها في إطار التعاون القائم بين مصر والوكالة، خاصة المتحف المصري الكبير والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-Just، فضلاً عن الشراكة المصرية اليابانية فى مجال التعليم.

وأكد «السيسي» الحرص الشديد على تطوير منظومة التعليم في مصر بشكل شامل بالاستعانة بالخبرة اليابانية، من خلال مشروع الـ 200 مدرسة يابانية المزمع إنشاؤها في مصر، وذلك بالإدارة اليابانية الفعلية لتلك المدارس، وليس بالإشراف فقط، حتى يتم تحقيق الاستفادة القصوى منها لإعداد وتخريج الطلبة المصريين على أعلى مستوى من المعرفة، وكذلك قيم الانضباط وتحمل المسئولية، وهى السمات الأساسية التي تشتهر بها اليابان في تجربتها لبناء الإنسان.

القائمة النهائية لـ«رئاسيات 2018»

وفيما يتعلق بـ«رئاسيات مصر 2018»، اهتمت صحيفة «الوطن» بتصريحات نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، والمتحدث الرسمي باسم الهيئة، المستشار «محمود الشريف»، التي أكد فيها إنه سيتم إعلان القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية  ورموزهم الانتخابية بعد غد السبت، مشيرا إلى أن الهيئة ملتزمة بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة عن المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة بشأن الطعون على الانتخابات الرئاسية.

وأوضح «الشريف» أن الدعاية الانتخابية للمرشحين ستبدأ وفقا للجدول الزمني للانتخابات بمجرد إعلان القائمة النهائية وتستمر لمدة 28 يوما حيث تتوقف تماما قبل موعد الاقتراع بيومين وهما فترة الصمت الانتخابي.

في السياق ذاته، أيدت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بإعلان اسم «موسى مصطفى موسى» كمرشح لرئاسة الجمهورية، وقضت بعدم قبول الطعن المقام من المحامي الحقوقي «طارق العوضي» المطالب بوقف قرار الهيئة الوطنية للانتخابات، بإعلان اسم «موسى مصطفى موسى» مرشحا بانتخابات رئاسة الجمهورية واستبعاد اسمه نهائيًا من كشوف المرشحين لرفعه من غير ذي صفة وإلزام «العوضي» بالمصروفات.

كما قضت المحكمة بعدم قبول الطعن المقام من المحامي «عنتر الرفاعي»، المحامي والذي يطالب فيه بوقف إجراء الانتخابات الرئاسية 2018 التي ستجرى مارس/آذار المقبل.

من ناحية أخرى، قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إيقاف برنامج «صح النوم« على قناة (ITC) أسبوعا لما بدر من  تجاوزات في حق «موسى مصطفى موسى» الأحد الماضي، وتوقيع غرامة على القناة قدرها 25 ألف جنيه، وإحالة مقدم البرنامج «محمد الغيطي» إلى نقابته المختصة للتحقيق معه.

«سيناء 2018» 

وتابعت صحيفة «الأخبار» آخر تطورات العملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018» التي يشنها الجيش المصري منذ 9 فبراير/شباط الجاري، حيث أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة، القضاء على 4 مسلحين وصفتهم بـ«التكفيريين شديدي الخطورة»، والقبض على 112 مطلوباً ومشتبها بهم، في إطار العملية الشاملة «سيناء 2018»، للقضاء على الإرهاب في سيناء.

وقال المتحدث الرسمى للقوات المسلحة، العقيد «تامر الرفاعي»، فى البيان رقم 11 عن العملية، إن القوات الجوية استهدفت ودمرت 8 أهداف تستخدمها العناصر الإرهابية كأماكن للإيواء والاختباء من القوات المكلفة بعمليات التمشيط والمداهمة، والقصف المدفعي لـ178 هدفاً بمناطق العمليات، والقضاء على التكفيريين الـ4 شديدي الخطورة بعد تبادل لإطلاق النيران مع قوات المداهمة.

ونظمت المجموعات القتالية المشتركة من القوات المسلحة والشرطة 588 كميناً ودورية أمنية على الطرق والمحاور الرئيسية ومناطق الظهير الصحراوي على مستوى الجمهورية، وأسفرت جهودها عن ضبط عدد من المطلوبين جنائياً والمشتبه بهم.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر استثمارات الكويت سفير الكويت محمد صالح الذويخ ربط كهربائي الغاز عبدالفتاح السيسي رئاسيات مصر 2018

«السيسي» يطالب طوكيو بالمشاركة في إدارة المدارس اليابانية «المتعثرة»

مصر تفرض رسوما إضافية على راغبى تكرار العمرة