قيادي بـ«التوحيد والإصلاح» المغربية: «بنكيران» ربما يترأس الحركة

الأربعاء 21 فبراير 2018 09:02 ص

كشف قيادي في حركة «التوحيد والإصلاح» المغربية، أن رئيس الحكومة المغربية السابق، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية «عبدالإله بنكيران»، «ربما يترأس الحركة خلال الانتخابات المزمع تنظيمها صيف العام الحالي».

وقال عضو المكتب التنفيذي (أعلى هيئة تنفيذية) للحركة «عصام الرجواني»، إن «بنكيران عضو بمجلس شورى الحركة وعضو بمؤتمرها القادم، ووفقا للقوانين الداخلية يمكن أن يتم ترشيحه من قبل المؤتمر العام للحركة».

وتعتبر حركة «التوحيد والإصلاح» المغربية الذراع الدعوية لحزب «العدالة والتنمية» قائد الائتلاف الحكومي.

وشغل «بنكيران» من سنة 2008 منصب أمين عام «حزب العدالة والتنمية» المغربي لولايتين متتاليتين، قبل أن يرفض المجلس الوطني للحزب (برلمان الحزب)، تعديلات تسمح له بالترشح لولاية ثالثة أواخر العام الماضي.

وأوضح «الرجواني» أن «الإجراءات القانونية واضحة فيما يتعلق بالترشيح لرئاسة الحركة، فالمؤتمر العام للحركة (يضم ممثلين عن كل فروع الحركة)، هو الذي له إمكانية الترشيح والانتخاب، ولا يمكن الخوض في ذلك إلا بعد انعقاده».

ووفقا للنظام الداخلي للحركة، فإن المؤتمر العام لحركة التوحيد والإصلاح يرشح 5 أشخاص، ويدور نقاش حولهم، ثم تجرى انتخابات لاختيار الرئيس من بين هذه الأسماء الخمسة.

وتستعد حركة التوحيد والإصلاح لعقد مؤتمرها السادس في أغسطس/ آب المقبل، لاختيار رئيس للحركة لولاية جديدة، ويمكن ترشيح رئيسها الحالي عبد الرحيم الشيخي، الذي يتولى القيادة منذ 4 سنوات، لولاية جديدة (يجوز ترشيحه لولايتين فقط).

ويعتبر المؤتمر العام، بحسب القانون الأساسي للحركة، أعلى هيئة تقريرية فيها، ينعقد بصفة عادية كل أربع سنوات، يتم فيه تقييم أعمال الحركة في الولاية المنتهية، ويحدد توجهاتها، وأولوياتها في المرحلة التي تليها، كما ينتخب رئيس الحركة وقيادتها الوطنية.

وسبق أن تولى «بنكيران» رئاسة الحكومة المغربية في الفترة بين عامي 2011 و2017، قبل أن يتم إعفاؤه من قبل العاهل المغربي عقب تعذر تشكيله الحكومة، بعد تصدر حزبه نتائج انتخابات مجلس النواب المغربي التي جرت في أكتوبر/تشرين الأول 2016.

  كلمات مفتاحية

المغرب العدالة والتنمية التوحيد والإصلاح عصام الرجواني عبد الإله بنكيران

عام على إعفاء «بنكيران».. ماذا خسر «العدالة والتنمية» المغربي؟ ‎

المغرب.. رئيس حركة التوحيد والإصلاح يؤكد متانة العلاقة مع حزب العدالة والتنمية