مقتل 7 من الجيش المصري و71 مسلحا خلال «سيناء 2018»

الخميس 22 فبراير 2018 03:02 ص

أعلن الجيش المصري، الخميس، مقتل 7 من عناصره، و71 مسلحا، في حصيلة أولية للعمليات الدائرة في سيناء، منذ أسبوعين.

وقدم المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية، «تامر الرفاعي»، في بيان، عبر «فيسبوك»، التعازى لأسر الشهداء الـ7، وتمنى الشفاء لـ6 آخرين، خلال مداهمات، قال إنها نجحت في «القضاء على 71 فردا (تكفيريا) والقبض على 5 آخرين».

ورصد البيان، حصيلة نتائج العملية الدائرة «سيناء 2018»، وتضمنت « تدمير 158 هدفا بواسطة القوات الجوية، و413 هدفا بواسطة المدفعية، وتدمير 1282 وكرا ومخزنا لللأسلحة والذخائر، واكتشاف وتدمير 393 عبوة ناسفة، وكميات كبيرة من مادة c4 ومادة TNT، وعدد 112 عربة و269 دراجة نارية، و14 عربة دفع رباعي، و99 بندقية خرطوش».

وأكد البيان «القبض على عدد 1852 فردا ما بين عناصر إجرامية ومطلوبة جنائياً أو مشتبه بهم»، مشيرا إلى الإفراج عن عدد كبير منهم بعد اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم وثبوت عدم تورطهم في أي قضايا.

ووفق المتحدث العسكري، تم «اكتشاف وتدمير عدد 2 مركز إعلامي و2 مركز إرسال، و3 فتحة نفق، و53 مزرعة لنبات البانجو، وضبط حوالى 39.3 طن من المواد المخدرة و2 مليون و100 ألف قرص مخدر».

 

وفي سياق قريب، أعلن «الرفاعي» عن استمرار تنفيذ وحدات من القوات البحرية المصرية والفرنسية، التدريب البحري المشترك «كليوباترا 2018»، الذي ينتهي غدا بالبحر الأحمر.

ويتضمن التدريب الذي يتم بمشاركة حاملة المروحيات المصرية من طراز «ميسترال»، تنفيذ مهام لحماية خطوط المواصلات البحرية، وإدارة أعمال قتال هجومية ودفاعية، وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها، وتخطيط وتنفيذ عملية إبرار بحري على جزيرة حاكمة بغرض استعادتها والتدريب على الاقتحام المشترك، بالإضافة إلى فرض سيناريوهات لتدريب أطقم الوحدات البحرية المشاركة على مواجهة التهديدات البحرية المحتملة.

والعملية «سيناء 2018» تأتي قبيل أيام من انتهاء مهلة 3 أشهر حددها الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي لإعادة الاستقرار إلى سيناء.

وتتركز العملية التي يقودها الجيش وتشارك فيها الشرطة على محافظة شمال سيناء، حيث ينشط متشددون موالون لتنظيم «الدولة الإسلامية» وتشمل مناطق أخرى من البلاد.

وتثير العملية الواسعة المدعومة بقصف جوي مخاوف من استهداف المدنيين، واعتقال الأبرياء، بدعوى علاقتهم بتنظيمات مسلحة.

  كلمات مفتاحية

الجيش المصري سيناء 2018 تامر الرفاعي ميسترال مناورات بحرية

الجيش المصري يطالب «السيسي» بتمديد عملية «سيناء 2018»