الجيش المصري يطالب «السيسي» بتمديد عملية «سيناء 2018»

الاثنين 26 فبراير 2018 08:02 ص

طالب رئيس أركان الجيش المصري، الفريق «محمد فريد حجازي»، بتمديد العملية «سيناء 2018»، التي دخلت أسبوعها الثالث على التوالي.

وقال «حجازي»، خلال افتتاحه مقر «قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب» (شمال شرق)، الأحد، بحضور الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، إن التنظيمات المسلحة تسعى لاستهداف دور العبادة لإرباك المشهد الداخلي للبلاد.

وأضاف، مستعرضا تحديات العملية التي انطلقت في 9 فبراير/شباط الجاري، أن «العناصر الإرهابية تسعى للتوسع في استخدام العبوات الناسفة إلى جانب السيارات المفخخة والقناصة إلى جانب القنابل اليدوية بدائية الصنع».

وحذر «حجازي» من محاولات التسلل عبر الحدود لإحداث حالة من الانفلات الأمني داخل العمق المصري، وكذلك مسارات التهريب لنقل الأسلحة والعناصر الأجنبية من الاتجاه الجنوبى الاستراتيجي، وفق صحف مصرية.

ولم يعلن «حجازي» سبب طلب التمديد، في وقت يعلن فيه المتحدث العسكري يوميا تحقيق نتائج ميدانية مبهرة، بينما يربط مراقبون بين طلب التمديد وقرب انتخابات الرئاسة الشهر المقبل، باعتبار العملية دعاية انتخابية لـ«السيسي». 

وكان «السيسي» قد أجرى الأحد جولة تفقدية في موقع قيادة قوات شرق القناة، وتوجه بعدها إلى مركز العمليات الدائم لقيادة شرق القناة، والتي يتم من خلالها إدارة خطة المجابهة الشاملة للعملية «سيناء 2018».

وبدأت العملية «سيناء 2018» قبل أيام من انتهاء مهلة 3 أشهر حددها «السيسي» لرئيس أركان القوات المسلحة «محمد فريد حجازي» لإعادة الاستقرار إلى سيناء، وقبل 3 أسابيع من انتخابات رئاسة البلاد، المقرر إجراؤها في مارس/آذار المقبل، وفي ظل حالة الطوارئ التي بدأت في أبريل/نيسان 2017 وتم تجديدها للمرة الثالثة 13 يناير/كانون الثاني الماضي لمدة 3 شهور. 

ومطلع 2015، أصدر «السيسي»، قرارا جمهوريا بتشكيل القيادة الموحدة لمنطقة شرق القناة، بدعوى توحيد منظومة المواجهة للتنظيمات المسلحة في سيناء.

  كلمات مفتاحية

سيناء 2018 الجيش المصري عبدالفتاح السيسي محمد فريد حجازي قيادة قوات شرق القناة

مقتل 7 من الجيش المصري و71 مسلحا خلال «سيناء 2018»

«سيناء 2018».. عملية عسكرية ودعاية انتخابية وأهداف أخرى