جيبوتي تلغي عقدا مع «موانئ دبي» لتشغيل محطة للحاويات

الخميس 22 فبراير 2018 06:02 ص

قال مكتب رئيس الجمهورية الجيبوتي، «إسماعيل عمر جوليه»، الخميس، إن جيبوتي أنهت عقدا مع موانئ دبي العالمية لتشغيل محطة «دوراليه» للحاويات.

وذكر المكتب الرئاسي، في بيان: «قررت جمهورية جيبوتي السير قدما في إنهاء من جانب واحد وبأثر فوري لعقد الامتياز الممنوح لموانئ دبي العالمية».

وأضاف البيان، أنه جرى إنهاء العقد بعد الإخفاق في حل نزاع طال أمده بين الجانبين بدأ في 2012.

وامتنع متحدث باسم موانئ دبي العالمية عن التعقيب، وفق «رويترز».

وموانئ دبي العالمية هي إحدى أكبر شركات تشغيل الموانئ في العالم.

ووفق البيان، ستخضع محطة حاويات «دوراليه» لسلطة شركة إدارة محطة حاويات دوراليه المملوكة بالكامل للحكومة، التي قالت إن القرار لحماية «السيادة الوطنية والاستقلال الاقتصادي» للبلاد.

وفي فبراير/ شباط الماضي، قالت حكومة دبي إن محكمة لندن للتحكيم الدولي برأت موانئ دبي العالمية من الادعاءات الموجهة بسوء السلوك والمتعلقة بامتياز تشغيل المحطة.

وكانت حكومة جيبوتي قد أقامت دعاوى ضد موانئ دبي العالمية عام 2014 بزعم تقديم الشركة مبالغ مالية بطريقة غير شرعية إلى رئيس هيئة الميناء والمنطقة الحرة في جيبوتي آنذاك «عبدالرحمن بوريه»، لضمان الفوز بعقد امتياز محطة «دوراليه» عام 2006، حيث قامت المحكمة التجارية البريطانية في مارس/آذار 2016 برفض التهم الموجهة ضد «بوريه» من قبل حكومة جيبوتي والمتعلقة بتعاملاته مع موانئ دبي العالمية.

يشار إلى أنه تم افتتاح محطة حاويات دوراليه عام 2009، حيث قامت موانئ دبي العالمية ببناء وتشغيل المحطة التي تربطها طرق مباشرة مع إثيوبيا.

وتدير مجموعة موانئ دبي العالمية، 78 ميناء بحريا وبريا في 40 دولة في مختلف أنحاء العالم.

  كلمات مفتاحية

جيبوتي الإمارات إسماعيل عمر جوليه موانئ دبي محطة دوراليه للحاويات

«موانئ دبي العالمية» تستحوذ على عالم المناطق الاقتصادية