وكالة الطاقة الذرية: إيران تحترم التزاماتها الواردة بالاتفاق النووي

الخميس 22 فبراير 2018 06:02 ص

أفاد تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران تحترم بالفعل التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى عام 2015.

وأكدت الوكالة الدولية، في تقرير، نشر الثلاثاء، أن طهران تلتزم ببنود الاتفاق ولم تخصب اليورانيوم بدرجات محظورة، كما لم تشكل مخزوناً غير شرعي من اليورانيوم الضعيف التخصيب أو المياه الثقيلة.

ويأتي ذلك قبل أقل من ثلاثة أشهر من انتهاء المهلة التي حددها «ترامب» «لإصلاح الثغرات الكارثية» في الاتفاق، الذي وعد خلال حملته الانتخابية «بتمزيقه» ما أثار انتقادات من حلفاء الولايات المتحدة.

والاتفاق الذي أبرم في يوليو/تموز 2015 في ظل إدارة «باراك أوباما» بين إيران والقوى الكبرى (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا)، يحد من الأنشطة النووية الإيرانية بشكل يضمن طبيعتها السلمية.

لكن منذ وصول «ترامب» إلى الرئاسة، تلوح واشنطن باستمرار بفرض عقوبات على إيران مجدداً، في مبادرة ستعني بحكم الأمر الواقع نهاية الاتفاق، وهو ما نددت به الأطراف الأخرى المعنية.

وأكد نائب الرئيس الأمريكي «مايك بنس» في نهاية يناير/كانون الثاني في القدس، أنه يعتبر نص الاتفاق «كارثة»، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة ستنسحب منه فوراً في حال لم يتم تعديله كما تطالب.

وشنت طهران، التي أكدت على الدوام أن برنامجها النووي ليس له أي أهداف عسكرية، هجوماً مضاداً في مطلع فبراير/شباط الجاري، متهمة واشنطن «بانتهاك معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية»، بعد إعلان الولايات المتحدة انها تريد امتلاك أسلحة نووية جديدة ضعيفة القوة.

المصدر | الخليج الجديد+أ ف ب

  كلمات مفتاحية

وكالة الطاقة الذرية إيران الاتفاق النووي الولايات المتحدة ترامب أوباما

إيران تعلن زيادة تخصيب اليورانيوم بما يتجاوز الاتفاق النووي

بايدن يوضح موقفه من العودة للاتفاق النووي ودور السعودية بمفاوضاته