وفد مصري يزور السعودية لرفع حظر الفلفل والجوافة والفراولة

الخميس 22 فبراير 2018 07:02 ص

يزور وفد مصري، السعودية، الشهر المقبل؛ لرفع الحظر المفروض على صادرات مصر من الفلفل والفراولة والجوافة.

ويترأس الوفد المصري، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، «أحمد كمال العطار»، ورئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، «عبدالحميد الدمرداش».

وقال «العطار»، فى تصريحات خاصة لصحيفة «الشروق»(يومية خاصة)، إن مصر طلبت فى وقت سابق من الجهات السعودية عدم الإعلان عن حظر أي منتج زراعي قبل مخاطبة المسؤولين المصريين «لكنها لم تستجب».

وكانت الجهات المختصة السعودية قد رفضت طلبا مصريا برفع الحظر المؤقت المفروض على صادراتها الزراعية بعد زيارة وفد مصري إلى الرياض، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأضاف أن الحكومة المصرية مهتمة بتمرير الصادرات الزراعية بدون أي مشكلات لكي لا تتضرر الحاصلات الزراعية المصرية إلى الدول الأخرى، خاصة أن «الجوافة المصرية لم تقابل أي حظر في جميع الدول خلال العام الماضي».

وكانت السعودية قد حظرت خلال الشهر الماضي، استيراد الجوافة المصنعة والمجمدة من مصر، وقبلها حظرت استيراد ثمار الجوافة في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وفي وقت سابق، قررت الإمارات في سبتمر/أيلول الماضي، تشديد الإجراءات على الواردات من الفراولة المصرية المجمدة، بعد تقارير عن إصابات بفيروس الكبد الوبائي في الولايات المتحدة.

فيما حظر السودان في مايو/ آيار الماضي، دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية.

ويبلغ حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنويا.

المصدر | الخليج الجديد + الشروق

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية الحجر الزراعي الحاصلات الزراعية الفراولة الجوافة