وزير خارجية الجزائر: تبادل تجاري مع تركيا بـ3.5 مليار دولار

الجمعة 23 فبراير 2018 06:02 ص

قال وزير الخارجية الجزائري «عبدالقادر مساهل»، إن حجم التبادل التجاري بين بلاده وتركيا يبلغ سنويا 3.5 مليار دولار أمريكي، مشيدا بالتعاون الاقتصادي القائم بين بلاده وتركيا.

وأضاف «مساهل»، في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره التركي «مولود جاويش أوغلو»، أمس الخميس، بالعاصمة التركية أنقرة، أن «797 شركة تركية تعمل حالياً في الجزائر بعدة قطاعات ومجالات مختلفة».

وأشار إلى أن الشركات التركية العاملة في الجزائر، توفر فرص عمل لـ28 ألفا و434 مواطن جزائري، لافتا إلى أن بلاده تسعى إلى تنويع مصادر دخل اقتصادها بمعزل عن النفط والغاز الطبيعي، وذلك من خلال الاعتماد على السياحة، والزراعة، والطاقة المتجددة، التكنولوجيا.

وأعرب عن شكره لنظيره التركي، مبيناً أنهما عقدا اجتماعاً لتبادل المعلومات بخصوص التعاون بين البلدين قبيل زيارة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إلى الجزائر نهاية الشهر الجاري، بحسب «الأناضول».

ولفت إلى أنه بحث مع «جاويش أوغلو» العديد من القضايا الإقليمية والتطورات في سوريا، وليبيا.

يذكر أن تركيا تصدرت قائمة الاستثمارات الأجنبية في البلاد خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2017، وفقا لمدير الوكالة الجزائرية لتطوير الاستثمار «عبدالكريم منصوري».

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، قال السفير التركي لدى الجزائر، «محمد بوروي»، إن «الجزائر هي الشريك التجاري الأول لبلاده في أفريقيا، بحجم مبادلات وصلت قيمتها إلى 5 مليارات دولار سنويا».

  كلمات مفتاحية

الجزائر تركيا عبد القادر مساهل مولود جاويش أوغلو العلاقات التركية الجزائرية