«دويتشه بنك»: الاقتصاد المصري تجاوز عدة عراقيل

الجمعة 23 فبراير 2018 07:02 ص

قال تقرير اقتصادي، إن مصر تجاوزت الكثير من العراقيل من خلال رفع احتياطيات النقد الأجنبي خلال الفترة الأخيرة، مشيدا بالإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة المصرية.

وأضاف التقرير الصادر عن «دويتشه بنك» أن زيادة إجمالي احتياطيات مصر من النقد الأجنبي إلى أعلى مستوى له منذ 6 سنوات، حيث بلغ 28.6 مليار دولار أميركي في أبريل/نيسان الماضي، مرتفعاً من 17 مليار دولار في نهاية يونيو/حزيران 2016، وأخيرا تجاوز حاجز الـ 37 مليار دولار الشهر الماضي، متخطيا متطلبات برنامج صندوق النقد حتى الآن.

لكن خبراء اقتصاد يقولون إن أغلب الاحتياطيات المصرية ودائع وقروض واجبة السداد.

وتوقع التقرير، الذي استعرضه رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة «أشرف منصور»، خلال مشاركته بـ«حوار دولنبرغ»، بحضور نحو 100 من ممثلي الشركات المتوسطة والكبرى والبنوك والمصارف والهيئات المالية الألمانية، أن ينخفض معدل التضخم مع نهاية عام 2017، وألا يقدم البنك المركزي المصري في المدى القريب على خفض الفائدة إلى ما دون 16.75%.

وبحسب الوكالة الرسمية «أ ش أ»، فإن البنك الألماني أشاد بتوصل مصر إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي بعد أن تحسن الحساب الجاري، وزادت تدفقات القطاع الخاص؛ مما سمح برفع احتياطي البنك المركزي المصري من العملات الأجنبية.

وأبرمت مصر اتفاقاً مع صندوق النقد في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2016، لتمويل برنامج للإصلاح الاقتصادي، عبر قرض بـ12 مليار دولار.

ووفق تقرير البنك، فإن برنامج صندوق النقد حالياً يسير في الطريق المخطط لها بنجاح، وأن الصندوق قدم تقييماً إيجابياً لجدول أعمال إجراءات الإصلاح الاقتصادي المقترحة من الحكومة المصرية.

وأصدرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية (مستقلة)، بيانا هذا الشهر قالت فيه: «إن الحكومة عجزت عن تنفيذ بعض مستهدفات الصندوق، مثل خفض العجز الأولي للموازنة العامة بنهاية 2016 - 2017 الذي بلغ 1.8% من الناتج المحلي الإجمالي، بدلاً من 0.8% المستهدفة».

وأعلن «البنك الدولي» عن تراجع ترتيب مصر العام فى سهولة ممارسة الأعمال من المركز 122 لعام 2017، إلى المركز 128 عام 2018 ضمن 190 دولة.

ومنذ أيام، قالت وكالة «بلومبيرغ» الاقتصادية الأمريكية، إن انتعاش الاقتصاد المصري «مؤقت»، ويبدو إيجابيا فقط على «المستوى القصير».

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، قال وزير المالية المصري «عمرو الجارحي» إن مستويات الدين الخارجي لمصر وصلت لـ 81 مليار دولار، مشيرا إلى أنها بلغت 80 مليار دولار تقريبا في ختام السنة المالية 2017/2016 نهاية يونيو/حزيران الماضي.

وبجانب الاستدانة من الخارج، تكثف الحكومة طرح أدوات دين محلية، ليتجاوز إجمالي الدين العام للدولة 4 تريليونات جنيه (256 مليار دولار)، وفق البيانات الرسمية.

المصدر | الخليج الجديد + أ ش أ

  كلمات مفتاحية

الاقتصاد المصري دويتشه بنك البنك المركزي المصري النقد الدولي مصر قروض ودائع