مناورات إسرائيلية أمريكية ضخمة للرد على التهديدات الصاروخية

الجمعة 23 فبراير 2018 09:02 ص

أعلن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، بدء المناورات الأمريكية الإسرائيلية العسكرية في 4 من شهر مارس/آذار المقبل، وحتى الـ15 من الشهر ذاته.

وقال «آفيخاي آدرعي»، في بيان: «تبدأ قوات الأمن اليوم (الخميس) بالاستعدادات الرئيسية التي ستشمل انتشاراً عسكرياً في أنحاء البلاد، وتدريبات مسبقة تمهيدا لانطلاق التمرين الأكبر والذي سيجرى بين جيش الدفاع والقيادة الأوروبية للجيش الأمريكي».

ووفق البيان، تهدف المناورات التي تحمل اسم «جينفر كوبرا» إلى «تعزيز التعاون والتنسيق التبادل الخبرة بين الجيشين لرفع الجاهزية الدفاعية في مواجهة تهديدات صاروخية».

ومن المقرر مشاركة أكثر من 2500 جندي أمريكي، ونحو  2000 جندي من منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية والوحدات اللوجستية والطبية وغيرها، وفق صحف عبرية.

ويحاكي التدريب، مواجهة تهديدات صاروخية في جبهات مختلفة بمساعدة أنظمة تحاكي أنظمة السهم (حتس) الإسرائيلية والقبة الحديدية والباتريوت ومقلاع داوود التي دخلت الخدمة العملياتية في أبريل/ نيسان 2017.

وسيتم خلال المناورات وبشكل فعلي إطلاق صواريخ ثم اعتراضها وإسقاطها، وكذلك خطط مواجهة الطائرات المسيرة والمقاتلات الجوية المعادية، وفق البيان.

من جانبه، قال قائد قوة المهمة المشتركة في الجيش الأمريكي، الميجر جنرال «ريتشارد كلارك»، إن «التمرين يوفر فرصة لمواصلة تعزيز العلاقات بيت الدولتين وتعزيز قدرات العمل المشتركة والعمل المشترك مع الشريك الإسرائيلي».

وحسب موقع «واللا» العبري، فإن حاملة الطائرات الأمريكية «آفا جيما» تستعد للوصول إلى ميناء حيفا وعلى متنها 36 طائرة ومروحية عسكرية وذلك للمشاركة في المناورات العسكرية.

يذكر أن التمرين المذكور يجرى في (إسرائيل) للمرة الـ9 منذ العام 2001، حيث يعتبر التمرين هذه السنة أكبر تمرين مشترك لجيش الدفاع والقيادة الأوروبية للجيش الأمريكي.

  كلمات مفتاحية

مناورات إسرائيلية أمريكية الجيش الإسرائيلي القبة الحديدية الباتريوت مناورات عسكرية

«حزب الله»: لدينا ما ندمر به الجيش الإسرائيلي

اقتحام نموذج لمبنى سعودي بمناورات عسكرية بين أمريكا و(إسرائيل)