فيديو .. انطلاق أول مهرجان لموسيقى الجاز في السعودية

الجمعة 23 فبراير 2018 09:02 ص

أطلقت الهيئة العامة للترفيه بالسعودية، مساء الخميس، أول مهرجان لموسيقى الجاز في المملكة.

ويستمر العرض الذي ترعاه الهيئة الحكومية 3 أيام، ويقام في العاصمة السعودية الرياض، ويأتي في إطار سياسة الانفتاح التي تشهدها البلاد.

وأوضح موقع «روزنامة الترفيه» (التابع لهيئة الترفيه)، أن «مهرجان الجاز والطعام والفنون، هو مهرجان يحتفل بثقافة موسيقى الجاز التي نشأت في بداية القرن العشرين، والتي ألهمت مدارس فنية أخرى، سمعية وبصرية».

وأضاف أن «المهرجان سيقدم فرصة للزوار لعيش تجربة الجاز في بيئة فريدة تمتاز بالطابع الصناعي».

كما نشرت شركة «تايم» (منظمة المهرجان) صورا لانطلاقته في نادي الجولف بفندق «إنتركونتننتال» الرياض، ومشاركة جماهير فيه.

وصرحت الشركة بأنه «على مدى 3 أيام تشارك أشهر الفرق الموسيقية والعازفين في مهرجان الجاز»، من خلال تجربة تحتضن ثقافات عالمية لفرق أوروبية مشاركة، إضافة إلى فنانين محليين وبعض الهواة.

كانت الهيئة العامة للترفيه أطلقت، صباح الخميس، روزنامتها لعام 2018، مشيرة إلى أنها تحوي ما يزيد على 5 آلاف فعالية متنوعة بين عروض ومهرجانات وحفلات فنية وموسيقية، تتوزع على 56 مدينة في جميع مناطق المملكة.

وأعلنت أنها تنوي استثمار 64 مليار دولار في القطاع الترفيهي خلال السنوات العشر المقبلة.

وقال عمرو المدني، الرئيس التنفيذي لهيئة الترفيه، خلال مؤتمر صحفي أمس، إن بلاده بدأت فعليا ببناء دار للأوبرا في البلاد لأول مرة بتاريخها.

ويشهد قطاع الترفيه تطورات ضخمة منذ تأسيس هيئة خاصة بالترفيه في 2016، تتزامن مع تحولات اجتماعية واقتصادية ضخمة في البلاد.

كانت السعودية قررت في 11 ديسمبر/كانون الأول الماضي، السماح بفتح دور عرض سينمائي بعد حظر امتد لأكثر من ثلاثة عقود، ومن المرتقب بدء افتتاح صالات للسينما في مارس/آذار المقبل.

وتستهدف «رؤية السعودية 2030» رفع مساهمة قطاع الترفيه من إجمالي الناتج المحلي من 3% إلى 6%.

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في تصريحات سابقة، إن بلاده تستهدف توطين 50 بالمائة من قطاع الترفيه، إذ ينفق المواطنون 22 مليار دولار على الترفيه في الخارج سنويا.

وشهدت المملكة في الآونة الأخيرة سلسلة قرارات بالتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود، أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة اعتبارا من يونيو / حزيران المقبل، ودخولهن ملاعب كرة القدم.

وتحظى هيئة الترفيه بدعم من ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، لكنها تثير جدلا واسعا داخل المملكة بمخالفاتها المتكررة عادات وأعراف المجتمع، فضلا عن ضوابط الشريعة الإسلامية في بلاد الحرمين التي تلتزم بتطبيقها.

  كلمات مفتاحية

الهيئة العامة للترفيه موسيقى الجاز الرياض الانفتاح روزمانة

13 مشهدا اجتماعيا جديدا على السعودية يشهدها 2018

«حماقي» و«جسار» سعيدان لإحياء حفلات بالسعودية.. ماذا قالا؟

السعودية تمنح تصاريح لأول معهدين موسيقيين