الهند تعرض على السعودية مشاركتها في احتياطي النفط الاستراتيجي

الجمعة 23 فبراير 2018 12:02 م

كشف وزير النفط الهندي «دارميندرا برادان»، الجمعة، أن بلاده عرضت على السعودية حصة في المرحلة الثانية من الاحتياطيات النفطية الاستراتيجية الهندية التي لم يتم ملؤها حتى الآن.

وأضاف الوزير الهندي أن «الحكومة ناقشت مع السعودية أيضاً فرص الاستثمار في مصفاة نفط مقترحة بطاقة 1.2 مليون برميل يومياً على الساحل الغربي للهند ومشروعا للبتروكيماويات في جنوب الهند».

وتابع أن بلاده «سعت للحصول على أسعار معقولة للنفط من السعودية من شأنها أن تجعل الخام ذا جدوى اقتصادية للمصافي الهندية المملوكة للدولة دون الإضرار بمصلحة المملكة».

وقبل أيام قليلة، اتفقت حكومتا السعودية والهند على زيادة التبادل التجاري بين البلدين إلى مستويات تفوق 2017، البالغة 85 مليار ريال (نحو 22.7 مليار دولار)، كما أعلنت اللجنة السعودية الهندية المشتركة، المنعقدة في العاصمة الرياض، أن الصادرات السعودية إلى الهند بلغت 67 مليار ريال (نحو 17.9 مليار دولار)، فيما بلغت وارداتها 18 مليار ريال (4.8 مليارات دولار).

واتفق الجانبان، الثلاثاء الماضي، على بذل المزيد من الجهود للعمل على زيادة حجم الاستثمارات المتبادلة عن مستوى العام الماضي، ورفع مستوى التعاون في المجال التجاري والاستثماري، وذلك خلال اجتماع اللجنة السعودية الهندية المشتركة، في العاصمة الرياض، الثلاثاء الماضي، وفقا لوكالة الأنباء السعودية «واس».

وتعد الزيوت والنفط ومشتقاته، من أبرز الصادرات السعودية إلى الهند، وتشكل النسبة الأكبر من إجمالي حجم التجارة بين البلدين.

  كلمات مفتاحية

الهند السعودية النفط الاحتياطي التبادل التجاري العلاقات السعودية الهندية

صادرات السعودية إلى 5 دول تصل إلى نحو 150 مليار دولار