«تليغراف»: النفط الصخري يعني استغناء أمريكا عن النفط السعودي

السبت 24 فبراير 2018 07:02 ص

نشرت صحيفة «ديلي تليغراف» البريطانية، موضوعا في قسمها الاقتصادي بعنوان «زيادة إنتاج النفط الصخري يعني أن الولايات المتحدة لن تعتمد أكثر من ذلك على النفط السعودي».

وقالت الصحيفة نقلا عن «بي بي سي» إن الاتفاق الأخير بين منظمة الدول المصدر للنفط «أوبك» وروسيا على تقليل حجم الإنتاج اليومي، وهو ما يعني زيادة سعر البرميل، يؤدي إلى مواجهة أخيرة مع منتجي النفط الصخري.

وأضافت أن هذه الأنباء جيدة للولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم وأكبر اقتصاد كذلك لكنها أنباء سيئة للمصدرين الكبار للنفط في الشرق الأوسط مثل المملكة العربية السعودية.

وبحسب «ديلي تليغراف»، فإن السعودية تعتمد على الجيش الأمريكي في توفير الأمن لإنتاج وتصدير نفطها، حيث يتمركز الأسطول الأمريكي الخامس في مياه الخليج ليحمي الملاحة في مضيق هرمز الذي تعبر منه إمدادات النفط السعودية، وإنه من غير المرجح قريبا أن يغادر هذا الأسطول المنطقة بشكل مفاجئ لكن حاليا بدأت جدوى بقائه تقل.

وأوضحت الصحيفة أن الولايات المتحدة أصبحت لا تشعر بالضغط الكبير كما كان في السابق لتأمين مرور النفط السعودي من الخليج بهدف إيصاله إلى الأسواق الأمريكية بأقل تكلفة ممكنة لدفع عجلة الإنتاج وأن واشنطن بدأ شغفها بموارد النفط في المنطقة المضطربة سياسيا يقل بسبب وصول حجم الإنتاج اليومي للنفط الصخري إلى 10 ملايين برميل يوميا.

وأشارت إلى أن هذه الأفكار عبر عنها مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الطاقة «دان بروليت»، خلال المؤتمر العالمي لشؤون النفط والطاقة والذي انعقد مؤخرا في العاصمة البريطانية لندن.

وأضافت أن «بروليت» قال إن الولايات المتحدة «تستعد لتصبح دولة مصدرة للطاقة خلال السنوات العشر المقبلة أو أقل من ذلك»، كما أضاف أن بلاده تعمل على الاستغناء عن مصادر الطاقة غير المستقرة من الخارج.

المصدر | بي بي سي

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا ديلي تلغراف النفط الصخري النفط تصدير إنتاج اقتصاد