السعودية تدعو للتفاوض مع طهران

الجمعة 23 مايو 2014 11:05 ص

الخليج الجديد– وكالات

قال نائب وزير الخارجية الإيراني «حسين أمير عبد اللهيان»، الأربعاء 14 مايو/أيار، إن إيران ترحب بالمفاوضات مع السعودية لتشجيع التقارب بين البلدين وتسوية المشاكل الإقليمية.
ويأتي تصريح «عبد اللهيان» ردا على ما قاله وزير الخارجية السعودي «سعود الفيصل» في اليوم السابق، أن المملكة على استعداد «للتفاوض» مع طهران لتحسين العلاقات التي توترت كثيراً في السنوات الأخيرة بين البلدين.

وقال المسؤول الإيراني: “نرحب بإجراء مفاوضات ولقاءات مع المسؤولين السعــوديين لتسوية المشاكل الإقليمية وتبديد الغموض وتطوير العلاقات”. وأضاف: “لم نتلقَ بعد دعوة مكتوبة لكن اللقاء بين الوزيرين مدرج على جدول الأعمال.”

وفى السياق ذاته، توقع أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، الدكتور «حسن نافعة»، استعداد كل من طهران والرياض للإعلان عن صفقة كبيرة بين البلدين قريبا، بعد هذا التفاوض وستُعد هذه الصفقة بمثابة نقطة انطلاق العلاقات بين البلدين.

وجاءت دعوة «الفيصل» متزامنة مع تصريحات روتينية لوزير الدفاع الأمريكي «تشاك هيجل»، أكد خلالها من جديد- بعد اجتماع مع وزراء دفاع دول مجلس التعاون الخليجي– التزام بلاده بمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية وضمان أن تبقى البرامج سلمية فقط.

وقال «هيجل» للصحفيين بعد اللقاء، “بينما أشرنا إلى أن التعامل الدبلوماسي مع إيران تطور إيجابي ما زلنا نشعر بالقلق العميق إزاء أنشطة إيران التي تزعزع الاستقرار في أرجاء المنطقة والتي تشمل رعايتها للإرهاب ودعمها لنظام «الأسد» في سوريا ومحاولاتها تقويض الاستقرار في دول مجلس التعاون الخليجي.”

وكشف «مجتهد»، الذي لا تعرف هويته الحقيقية حتى الآن، وأصبح من خلال صفحته على موقع «تويتر» مصدرا للكثير من أخبار العائلة المالكة في السعودية، كشف عن اتصالات سعودية -إيرانية بوساطة عُمانية، يتوقع أن ينتج عنها تفاهمات جديدة بين الدولتين.

وقد تحفظت السعودية على التفاهمات المبدئية التي توصلت لها إيران مع مجموعة 5+1، فجر الأحد 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2013، بينما رحبت دولة الإمارات، وقام وزير خارجيتها «عبدالله بن زايد» بزيارة لطهران عقب أيام قليلة من توقيع الاتفاق.

  كلمات مفتاحية

«أصدقاء الشيطان»: العلاقات الأمريكية الإيرانية أبعد من مجرد اتفاقٍ نووي

انطلاق أعمال الدورة 28 لـ«مؤتمر الوحدة الإسلامية» في طهران بمشاركة 65 دولة