الولايات المتحدة ترفض تأكيد أو نفي مقتل «النظاري» وتؤكد استمرار حربها ضد «القاعدة»

الأحد 8 فبراير 2015 01:02 ص

رفض البيت الأبيض، تأكيد أو نفي، مقتل القيادي في تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب»، «حارث النظاري» الذي أعلن التنظيم، يوم الخميس، مقتله مع ثلاثة عناصر آخرين، في غارة شنتها طائرة أميركية من دون طيار، على محافظة شبوة، جنوبي اليمن، مؤكداً في الوقت ذاته، مواصلة التعاون الأمني مع جهاز الأمن القومي اليمني ضد «القاعدة».

وكانت تقارير إعلامية، قد أشارت في وقت سابق إلى أن «سيطرة الحركة الحوثية على المقرات الأمنية ومفاصل السلطة في صنعاء، قد أدت إلى وقف التعاون الأمني مع الجانب اليمني».

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، «جوش إرنيست»: «لم نقدم في الماضي ولن نقدم الآن أي معلومات عن اشتراك الطائرات الأميركية بعمليات في اليمن أو عدم اشتراكها، وما أستطيع تأكيده هنا هو أن الجهود الأميركية لمكافحة الإرهاب في اليمن لم تتوقف، والتنسيق بين الولايات المتحدة وجهاز الأمن القومي اليمني لا يزال مستمراً، ولم يتأثر بحالة عدم الاستقرار السياسي، أما التقارير التي تقول إن التعاون الأمني قد توقّف فهي غير دقيقة».

ولوحظ في تصريح المتحدث تحديد الطرف اليمني «بجهاز الأمن القومي».

وكان رئيس هذا الجهاز، «علي الأحمدي»، قد أعلن استقالته أمس، احتجاجاً على هيمنة الحركة الحوثية على صنع القرار في البلاد.

وحول «مقتل النظاري»، أوضح «إرنيست» «نعلم أن هناك تكهنات عن مقتل هذا القيادي أو ذاك بمشاركة أمريكية، ولكن تأكيدي لاستمرار التنسيق الأمني لا يعني أن لدي تفويضاً بالحديث عن عمليات بعينها ضد تنظيم من أخطر التنظيمات الإرهابية، إن لم يكن أخطرها على الإطلاق، لما يملكه من قدرات على تصنيع القنابل والمتفجرات التي لا تكتشفها أجهزة كشف المعادن».

وكان تنظيم «القاعدة في في جزيرة العرب»، قد نشر بياناً على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، الخميس الماضي، وقال فيه إن «القيادي الكبير، حارث النظاري، وثلاثة آخرين، قتلوا في قصف أميريكي بطائرة مسيرة (من دون طيار)، استهدف سيارة كانوا يستقلونها، السبت الماضي، في منطقة الصعيد، في محافظة شبوة».

وأوضح البيان، أن «العناصر الثلاثة هم: «سعيد بافرج»، و«عبد السميع الحداء»، و«عزام الحضرمي»، دون تحديد جنسياتهم.

ويعمل النظاري (يمني الجنسية)، عضواً في اللجنة الشرعية لقاعدة الجهاد في جزيرة العرب.

وظهر «النظاري» المعروف باسم «محمد المرشدي»، أخيراً في عدد من التسجيلات المصورة، أبرزها الفيديو الذي أعقب الهجوم على مجلة «شارلي إيبدو» الفرنسية، الشهر الماضي، عندما بارك العملية التي تبناها التنظيم لاحقاً.

المصدر | الخليج الجديد+ العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

القاعدة اليمن ميليشيات الحوثي

تنظيم القاعدة يعلن مقتل القيادي «حارث النظاري» في غارة أمريكية شرق اليمن

اليمن: طائرة بدون طيار تغتال زعيم تنظيم القاعدة في أبين

القاعدة في جزيرة العرب تنعي قياديا كبيرا في اليمن قتل في غارة أمريكية