مناقصات تركية لإنشاء محطات للطاقة المتجددة بقدرة 1000 ميغاوات

الأحد 25 فبراير 2018 07:02 ص

كشف وزير الطاقة التركي «بيرات البيرق» عن بدء العمل في تقديم عطاءات جديدة لإنشاء محطات لطاقة الرياح ومحطات الطاقة الشمسية بقدرة 1000 ميغاوات.

وقال «البيرق»، خلال كلمة له في المنتدى التركي الأول للطاقة والتعدين بإسطنبول، إن «الحكومة تعتزم وضع اللمسات الأخيرة على هذه المناقصات بحلول صيف العام الجاري»، بحسب موقع «ترك برس».

وأشار إلى أن «الوزارة تعمل على محطة بحرية للرياح، والتي ستكون أكبر محطة في العالم»، مضيفا: «إننا نخطط لإضافة بطارية شمسية ونظام تخزين لمشروع الطاقة الشمسية».

وأكد الوزير التركي أنه «من حيث الطاقة المتجددة، كان عام 2017، عاماً رئيسياً بالنسبة لتركيا».

وتعتزم وزارة الطاقة التركية إطلاق 10 الآف ميغاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح خلال العقد القادم، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف عملت الوزارة على عقد مناقصات لـ1000 ميغاوات من محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لكل واحدة منها في العام الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن الائتلاف التركي - الكوري، «كاليون - هانوا» فاز، في 20 مارس/آزار الماضي، بمناقصة لبناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في تركيا، والتي سوف يتم بناؤها في وسط الأناضول في منطقة «كارابينار» بولاية قونيا، بحجم استثمار بلغ 1.3 مليار دولار.

واشترطت المناقصة على الاتحاد التركي - الكوري، استخدام المعدات المصنعة محلياً، ونصت على أن نسبة المهندسين المحليين ينبغي أن تشكل 80% من نسبة العمالة في المشروع.

وفي أغسطس/آب الماضي، فاز اتحاد مجموعة العملاق الألماني «سيمنز» وشركة «توركلير» وشركة «كاليون إينرجي» بمناقصة محطة طاقة الرياح التي تبلغ قيمتها مليار دولار، بتقديمها أدنى سعر إنتاج كيلوات في البلاد بقيمة 3.48 دولار.

المصدر | الخليج الجديد + ترك برس

  كلمات مفتاحية

محطات الطاقة الشمسية محطات طاقة الرياح الطاقة المتجددة وزارة الطاقة التركية مناقصات تركية