السعودية.. ضريبة القيمة المضافة وأسعار البنزين تقفز بالتضخم إلى 3%

الأحد 25 فبراير 2018 11:02 ص

كشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، الأحد، عن ارتفاع معدّل التضخم بالمملكة، للشهر الثالث على التوالي، ليصل إلى 3% خلال يناير/ كانون الثاني الماضي، وذلك بعد أن فرضت الحكومة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% ورفعت أسعار الكهرباء والبنزين المحلية.

وأظهرت البيانات الرسمية أن الرقم القياسي العام لتكاليف المعيشة سجل الشهر الماضي 108 نقاط، مقارنة بـ 104.9 نقاط في يناير/ كانون ثاني 2017، و103.9 نقاط في ديسمبر/ كانون أول الماضي.

وسجل التضخم في السعودية انكماشا حتى نهاية أكتوبر/ تشرين أول الماضي، بمتوسط 0.3% على أساس سنوي، فيما ارتفع بنسبة 0.1% في نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، و0.4% في ديسمبر/ كانون أول الماضي.

وغيرت وكالة الإحصاء سنة الأساس لمؤشر أسعار المستهلكين إلى العام 2013 بدلا من 2007 في الشهر الماضي، وعدلت سلة السلع والخدمات، فيما يبدو جليا أن الضريبة الجديدة وزياد أسعار البنزين رفعت أسعار المستهلكين بشكل كبير.

وفيما يخص المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة، سجلت 10 مجموعات ارتفاعا، وكان قسم «التبغ» الأكثر ارتفاعا بنسبة 54.5% خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي.

وسجلت مجموعتان تراجعا خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، مقارنة بنفس الشهر من عام 2017، تصدرتها مجموعة «الملابس والأحذية» بنسبة 7.9%.

وتوقعت الحكومة السعودية، ارتفاع التضخم بنسبة 5.7% في 2018، مع تحسن النشاط الاقتصادي وتطبيق بعض التدابير الإيرادية وتصحيح أسعار الطاقة.

وبدأت السعودية في يوليو/ تموز الماضي، فرض ضريبة انتقائية على التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بنسب بين 50 – 100%، فيما بدأت العام الجاري بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التضخم ضريبة القيمة المضافة الاقتصاد السعودي أسعار الطاقة