«عشقي»: تعاقد السعودية مع جنود باكستانيين ليس لحماية العائلة المالكة

الأحد 25 فبراير 2018 03:02 ص

أكد مدير مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية بالرياض اللواء «أنور عشقي»، أن الجنود الباكستانيين تتعاقد معهم السعودية منذ فترات طويلة من أجل القيام بمهام معينة داخل القوات المسلحة وليس لحماية العائلة المالكة.

وقال «عشقي» اليوم الأحد، إن «المملكة العربية السعودية والأسرة الحاكمة ليست في حاجة إلى من يأتي من الخارج لحمايتها، ولو كانت المملكة في احتياج لمن يحميها، فهناك أصدقاء أقوى من باكستان قادرين على حمايتها»، حسب تصريحاته لـ«سبوتنك».

وأوضح عشقي أن الجنود الذين طلبوا للمملكة، كما قال الجيش الباكستاني، هم أساسا مستشارون، مضيفا: «أحيانا نوظف الإخوة الباكستانيين في أعمال تخص الجيش وبعض القطاعات العسكرية، أما أن يأتوا لحماية الأسرة المالكة فهذا لا يمكن حدوثة، فإذا كانت المملكة العربية السعودية استطاعت أن تحارب الإرهاب بكل أنواعه، ألا تستطيع أن تحمي نفسها».

وتابع: «عندما كنت مديرا لنادي الضباط بالمملكة، جاء وزير الخارجية الأمريكي براون في عهد كارتر، وجه كلمة للسعودية وقال فيها على المملكة أن تعتمد على الولايات المتحدة الأمريكية في حمايتها، ورد عليه الأمير سلطان وقتها بأن السعودية تعتمد على الله أولا في حماية نفسها ثم على سواعد أبنائها».

وأشار «عشقي»، إلى أن الحديث عن جنود من الخارج لحماية الأسرة المالكة أمر لا يمكن أن يصدقه عقل ولا تقبله الأسرة ولا يقبله المواطنون.

وفي وقت سابق، كشف محللون سياسيون لموقع «ميدل إيست آي» سر موافقة باكستان على إرسال ألف جندي إلى السعودية، رغم رفض برلمان إسلام آباد المشاركة في عاصفة الحزم، التي تقودها الرياض ودول عربية أخرى ضد الحوثيين في اليمن.

وبحسب المحللين، فإن هذه القوة، الهدف منها حماية أفراد العائلة المالكة السعودية، وليس مهمة التدريب والاستشارات العسكرية كما قالت وزارة الدفاع الباكستانية قبل عدة أيام.

وتعيش الأسرة الحاكمة في السعودية على وقع خلافات غير مسبوقة؛ بسبب محاولة ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، التخلص من كل رافضي انتقال السلطة إليه.

وسبق أن تناقلت تقارير إعلامية محلية وغربية، أن بيان تنازل الملك «سلمان بن عبدالعزيز» عن الحكم لنجله «محمد»، قد تم تسجيله بالفعل، وينتظر اللحظة المناسبة للإعلان عنه.

كما سبق أن تم تسريب عريضة، وجهها كبار أمراء «آل سعود» إلى الملك «سلمان»، اعتراضا على تسليم قيادة البلاد لـ«بن سلمان».

  كلمات مفتاحية

السعودية باكستان اللواء أنور عشقي محمد بن سلمان جنود باكستان

باكستان.. غضب واسع بسبب إرسال الجيش قوات إلى السعودية

السعودية تستضيف وحدة عسكرية باكستانية في مهمة تدريبية