75% تخفيضا في رسوم قناة السويس لسفن الصب الجاف

الأحد 25 فبراير 2018 07:02 ص

قررت هيئة قناة السويس المصرية، الأحد، تخفيض رسوم عبور بنسب تتراوح من 20 – 75% لسفن بضائع الصب الجاف، التي تعمل بين موانئ الأمريكتين وموانئ آسيا، وهو التخفيض الثالث من نوعه خلال منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقالت القناة، إنها منحت تخفيضات بنسبة 20% لسفن البضائع الصب الجافة القادمة من شمال ميناء سافانا بالساحل الشرقي الأمريكي والمتجهة لميناء كراتشي بباكستان (رحلة باتجاه واحد).

وأضافت الهيئة، في مرسوم صادر الأحد، إن التخفيضات للسفن القادمة من شمال ميناء سافانا إلى ميناء كوشي بالهند وما شرقه (بما فيها منطقة الشرق الأقصى) وبالعكس (باتجاهين) تبلغ 60% من رسوم العبور.

وقال البيان إن التخفيضات تبلغ 45% من رسوم العبور لسفن بضائع الصب الجافة القادمة من ميناء سافانا بالساحل الشرقي الأمريكي إلى ميناء كراتشي (باكستان).

وأوضح البيان أن سفن بضائع الصب القادمة من ميناء سافانا بالساحل الشرقي الأمريكي إلى ميناء كوشي بالهند والعكس (باتجاهين)، تحصل على تخفيضات بنسبة 75% من رسوم العبور.

ويبدأ العمل بهذا القرار اعتبارا من الأول من مارس/ آذار 2018 ولمدة عام، وفقا للمرسوم.

وسبق أن أعلنت قناة السويس في يناير/ كانون الثاني 2018، منح تخفيضات لناقلات البترول الخام القادمة من موانئ الخليج الأمريكي ومنطقة الكاريبي وأمريكا اللاتينية والمتجهة إلى آسيا تبدأ من 45 - حتى 75%.

كما قررت القناة في ديسمبر/ كانون الأول 2017 منح تخفيضات أخرى لسفن الحاويات القادمة من الساحل الشرقي الأمريكي والمتجهة مباشرة إلى منطقتي جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا تتراوح ما بين 45 – 65%.

وحققت قناة السويس زيادة في عائداتها بنسبة 5.4%، إلى 5.3 مليارات دولار في 2017 مقابل 5 مليارات دولار خلال 2016.

المصدر | الأناضول + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قناة السويس هيئة القناة تخفيض الصب الجاف الأمريكي سفن حاويات