«رايتس ووتش»: مصر تصعد الاعتقالات قبيل انتخابات غير نزيهة

الاثنين 26 فبراير 2018 01:02 ص

اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، اليوم الإثنين، السلطات المصرية بالتصعيد ضد المعارضة السياسية، وشن «حملة اعتقالات تعسفية» قبيل الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل.

وأشارت المنظمة في بيان لها، إلى أن «القمع الشديد واستخدام تهم متصلة بالإرهاب ضد الناشطين السلميين يشكل تجسيدا لاستراتيجية الحكومة لإسكات المنتقدين قبيل الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها بين 26 و28 مارس/آذار»، مجددة وصفها للانتخابات المصرية بأنها «تفتقر إلى أبسط متطلبات الانتخابات الحرة والنزيهة».

بدورها قالت مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة «سارة ليا ويتسن»، إن «اعتقال عبدالمنعم أبو الفتوح يؤكد رسالة الحكومة القاضية بمنع أي انتقاد للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قبيل الانتخابات الرئاسية».

وأضافت: «من المفترض أن تحفز الانتخابات النقاش السياسي وتعكس الإرادة الشعبية، لكن حكومة السيسي تريد التأكيد على أن ذلك لن يحدث في مصر، مستخدمة القمع الشديد».

وأكدت المنظمة أن «إسكات مصر للأصوات المنتقدة وأحزاب المعارضة يشكل انتهاكا للدستور الذي يضمن حرية الفكر والرأي في المادة 65 وحق مواطنيها في المشاركة في الحياة العامة في المادة 87 كما أنه يتجاهل التزامات مصر على الصعيدين الإقليمي والوطني».

وأشارت «ويتسن» إلى أن اعتقال شخصيات بارزة، على ما يبدو لنشاطها السلمي، لا يقوض سيادة القانون فحسب، بل يمكنه أيضا أن يزيد من عدم الاستقرار، الذي تستخدمه الحكومة المصرية لتبرير مزيد من القمع.

وفي السياق، أمرت نيابة أمن الدولة العليا بمصر، بتجديد حبس «عبدالمنعم أبو الفتوح»، اليوم الإثنين، 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجرى معه بمعرفة النيابة.

وكانت النيابة قد أسندت في تحقيقاتها إلى «أبو الفتوح» الاتهام بنشر وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالمصالح القومية للبلاد، وتولي قيادة بجماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، وهو ما نفاه «أبو الفتوح» جملة وتفصيلا.

يشار إلى أن محكمة جنايات القاهرة، كانت قد أصدرت قبل عدة أيام قرارا بإدراج «أبو الفتوح» و15 متهما آخرين في قوائم الإرهابيين، إلى جانب إصدار النائب العام لقرار بالتحفظ على أموالهم.

  كلمات مفتاحية

مصر الدهناء عبدالمنعم أبو الفتوح رئاسيات مصر 2018 السيسي

فيديو.. زوجة شرطي مصري معتقل تستغيث: «يخرجوه ومش هيتكلم»