(إسرائيل) تبدأ مفاوضات للسيطرة على شركة «غاز شرق المتوسط»

الأربعاء 28 فبراير 2018 07:02 ص

كشف مصدر قريب من صفقة استيراد شركة «دولفينوس» المصرية، للغاز الإسرائيلي، أن شركتي «ديليك» الإسرائيلية و«نوبل إنيرجي» الأمريكية، يسعيان للسيطرة على شركة «غاز شرق المتوسط».

وقال المصدر، إن الشركتين بدأتا التفاوض تمهيدًا لشراء حصص المساهمين في الشركة، وذلك حتى تمتلكا الحصة الحاكمة في الشركة لاستخدام خط أنابيب الغاز الواصل بين مصر و(إسرائيل) في توريد الغاز الإسرائيلي لمصر.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ«مدى مصر»، أنه من المقرر البدء في التنفيذ الفني لتعديل خط أنابيب الغاز الذي كانت مصر تستخدمه قبل ثورة يناير/كانون الثاني 2011 لتصدير غازها لـ(إسرائيل)، ليستخدم للتوريد بدلًا من التصدير.

والكميات المتفق على استيرادها من خلال الصفقة المبرمة مؤخرًا لمدة 10 سنوات بقيمة 15 مليار دولار، تمثل فقط ثلث حجم الغاز المتوقع توريده من (إسرائيل) إلى مصر، بينما «سيتم التفاوض على باقي الكمية بنفس الطريقة ومن قبل نفس الأطراف لاحقًا ولكن لم يتم بعد تحديد موعد لذلك».

وكانت شركتا «نوبل انيرجي» و«ديليك» قد أعلنتا قبل أيام توقيع اتفاق لتصدير الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى شركة «دلفينوس» القابضة بقيمة 15 مليار دولار، وذلك من حقلي «تمار» و«ليفياثان» الإسرائيليين.

‫وبحسب بيان الشركتين، فإن اتفاق تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر يشمل بيع كمية إجمالية قدرها 64 مليار متر مكعب، ووفقًا للشركة فإنه قد يتم نقل صادرات الغاز إلى مصر عبر خط أنابيب شركة غاز شرق المتوسط القائم بالفعل.

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، الصفقة بأنها «يوم عيد»، ورد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، قائلا «جبنا جون»، وسط انتقادات حادة للصفقة تسيطر على الشارع المصري.

المصدر | الخليج الجديد + مدى مصر

  كلمات مفتاحية

صفقة الغاز مصر إسرائيل غاز شرق المتوسط ديليك دلفينوس