«الطاقة الدولية»: أمريكا ستصبح منتج النفط الأول خلال 2019

الأربعاء 28 فبراير 2018 07:02 ص

قال الرئيس التنفيذي لـ«وكالة الطاقة الدولية»، «فاتح بيرول» إن «الولايات المتحدة ستتفوق على روسيا كأكبر منتج للنفط في العالم بحلول 2019 على الأكثر».

وأشار إلى أن «نمو النفط الصخري الأمريكي قوي جداً (...) الولايات المتحدة ستصبح منتج النفط الأول في وقت قريب».

وأكد أنه لا يتوقع بلوغ الإنتاج الأمريكي مستوى الذروة قبل 2020، ولا يتوقع تراجعا في السنوات الأربع إلى الخمس التالية.

وقال «بيرول» إن «نمو الإنتاج ليس قوياً في الولايات المتحدة لوحدها»، مشيراً إلى «النفط الرملي في كندا على وجه الخصوص، والمشاريع البحرية البرازيلية، إذ يعتبران محركين رئيسيين لقيادة الإنتاج من خارج الولايات المتحدة».

وبشأن الطلب، قال «بيرول» إن وكالة الطاقة الدولية تتوقع نمواً بنحو 1.4 مليون برميل يومياً في السنة الجارية.

وارتفع مستوى إنتاج الخام الأمريكي فوق عشرة ملايين برميل يوميا أواخر العام الماضي للمرة الأولى منذ سبعينات القرن الماضي، لتتفوق بذلك الولايات المتحدة على السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وكان متوسط الإنتاج الأمريكي للعام 2017 ككل عند مستوى 9.3 ملايين برميل يوميا.

وحسب تقديرات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، فإن إنتاج الخام بالولايات المتحدة قد يصل إلى 11 مليون برميل يوميا بنهاية العام الحالي.

توازن أسواق النفط

في السياق، توقع الرئيس الدوري لـ«أوبك» ووزير الطاقة الإماراتي «سهيل المزروعي»، توازن أسواق النفط العالمية هذه السنة.

وكانت دول «أوبك» والدول المنتجة خارج المنظمة وقعت اتفاقاً تاريخياً في أواخر 2016 بخفض الإنتاج 1.8 مليون برميل في اليوم كعامل رئيسي لتعزيز أسواق الخام.

وبلغ الالتزام بالخفض 133% في يناير/كانون الثاني، وهو ما قال «المزروعي» إنه يتجاوز النسبة المتفق عليها بينما كانت نسبة الالتزام 129% في ديسمبر/كانون الأول و122% في نوفمبر/تشرين الثاني.

وتابع «المزروعي» أن التعاون بين الدول المنتجة للنفط بما فيها روسيا بلغت مستويات «أكثر مما كان متوقعا».

وحذر من أن عودة التوازن وتزايد الطلب يتطلبان استثمارات كبيرة في المستقبل القريب، وليس فقط من الدول الغنية بالنفط بل من كبرى شركات النفط العالمية، وختم بالقول: «نحن بحاجة الى 15 مليون برميل في اليوم بحلول 2040 لتلبية الطلب»، وحدد الحاجة إلى الاستثمارات بـ210.5 بليون دولار.

وفي العراق، لفت مسؤول في وزارة النفط إلى أن بغداد تجري محادثات مع شركة «شيفرون» بشأن «حقل مجنون» النفطي، لافتاً إلى أن إنتاج العراق بلغ نحو 4.35 مليون برميل يومياً.

وفي سياق متصل، أعلن مدير مكتب الترخيص والعقود في وزارة النفط العراقية «عبدالمهدي العميدي»، إن شركة نفط البصرة تستعد لطرح مشروع حقن مياه ضروري لزيادة طاقة إنتاج النفط، إذا فشلت المحادثات الجارية مع «إكسون موبيل».

وقال على هامش مؤتمر في برلين: «لا نستطيع الانتظار أكثر ما لم تقبل إكسون موبيل بالاتفاق لمصلحة الطرفين».

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أمريكا الخام الأمريكي أسواق النفط وكالة الطاقة الدولية