قطر تدين انتهاك النظام السوري قرار مجلس الأمن بشأن الغوطة

الأربعاء 28 فبراير 2018 01:02 ص

أدانت قطر، الأربعاء، مواصلة النظام السوري هجماته الوحشية على الغوطة الشرقية، كما أعربت عن أسفها العميق وقلقها البالغ لاعتزام أمريكا نقل سفارتها إلى القدس المحتلة بحلول منتصف مايو/آيار المقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء الذي ترأسه الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة»، رئيس الوزراء، وعقده بمقره في الديوان الأميري بالدوحة.

وقالت وكالة الأنباء القطرية (قنا) إن مجلس الوزراء «أدان واستنكر مواصلة النظام السوري هجماته الوحشية في الغوطة الشرقية في انتهاك صارخ لقرار مجلس الأمن الدولي رقم (2401) الصادر يوم السبت الماضي بإجماع أعضائه».

وطالب المجلس «المجتمع الدولي بالعمل الجاد واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذ قرار مجلس الأمن ووقف هذه المأساة الإنسانية، والتصدي الحازم لتحدي النظام السوري للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية».

وأكد أن «عدم تنفيذ القرار المشار إليه، بالسرعة والحسم المطلوبين سيؤدي إلى مزيد من إراقة دماء الأبرياء في سوريا وتشريدهم وإهدار حقوقهم».

وفي الاجتماع ذاته، أعربت قطر، عن أسفها العميق وقلقها البالغ لاعتزام أمريكا نقل سفارتها إلى القدس المحتلة بحلول منتصف مايو/آيار المقبل، وذلك بالتزامن مع الذكرى السبعين لنكبة فلسطين، ودعت أمريكا للعدول عن تنفيذ القرار.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن مجلس الوزراء جدد «رفضه لهذه الخطوة غير المشروعة، التي تتنافى تماما مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة بالقضية الفلسطينية».

واعتبرت قطر أن من شأن هذه الخطوة «زيادة التوتر في المنطقة وإعاقة أي تحرك لإحياء عملية السلام المتعثرة، والتوصل الى حل عادل وشامل ودائم يقر بالحقوق الوطنية التاريخية والراسخة والمشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف».

وقال مجلس الوزراء إنه «يتطلع إلى عدول الولايات المتحدة الأمريكية عن تنفيذ القرار».

والجمعة الماضي، قالت الخارجية الأمريكية إنها متحمسة لنقل سفارتها لدى (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس في مايو/أيار المقبل، تزامناً مع الذكرى السبعين لقيام دولة (إسرائيل)، و«النكبة» لدى الشعب الفلسطيني.

  كلمات مفتاحية

قطر نقل السفارة الأمريكية الغوطة هجمات النظام السوري

قطر: ما يحدث بالغوطة الشرقية وصمة عار على الإنسانية