«البنك الأوروبى للإعمار» يعتزم شراء 25% من أسهم بنكين مصريين

الجمعة 2 مارس 2018 08:03 ص

كشف البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، عن خطط لشراء أسهم في بنوك مصرية، من المتوقع طرحها قريبا في البورصة المصرية.

وقالت المدير التنفيذى للبنك لمنطقة جنوب وشرقي البحر المتوسط، «جانيت هيكمان»، إن «البنك يعتزم شراء حصة تصل لـ25% من أسهم بنك أو اثنين من التى ستُطرح بالبورصة المصرية».

وخلال الأسبوع المقبل، تعلن وزارة المالية المصرية، الجدول الزمني لبرنامج طرح عدد من الشركات والبنوك الحكومية، التى سيكون من بينها «بنك القاهرة».

وتمتلك الحكومة المصرية البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والمصرف المتحد، ونحو 50% في البنك العربي الأفريقي الدولي، ونحو 20% من أسهم بنك الإسكندرية.

وأضافت «هيكمان»، أن الاستثمارات الجديدة التى يعتزم البنك ضخها خلال 2018 ستصل إلى مليار يورو على الأقل، مشيرة إلى أن إجمالى التمويلات التى وفرها البنك لمصر العام الماضى بلغت حوالي 1.5 مليار يورو.

ومصر هى أكبر دولة تتلقى تمويلات واستثمارات من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية من بين 36 دولة يعمل بها البنك، وفق تصريحات «هيكمان» لصحيفة «اليوم السابع».

وكشفت المسؤولة الدولية، عن خطط أخرى للاستثمار فى الميناء الجاف فى 6 أكتوبر وأحد خطوط المترو، ومشروع القطاع فائق السرعة من القاهرة إلى أسوان، وكذلك المدن الذكية بداية من مشروعات النقل العام وإنارة الشوارع وحتى الحد من الانبعاثات.

والعام الماضي، قال وزير المالية المصري «عمرو الجارحي» إن بلاده تستهدف جمع نحو ستة مليارات جنيه (329.7 مليون دولار) في العام المالي الجاري  2017-2018 من الطروحات الأولية لشركات حكومية في البورصة.

وأعلنت الرئاسة المصرية في يناير/كانون الثاني 2016، أن مصر ستطرح حصصا في الشركات والبنوك الحكومية في البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

مصر البنك الأوروبى الاقتصاد المصري بنك القاهرة البورصة المصرية