الكويت الأولى عربيا بحيازة سندات الخزانة الأمريكية والسعودية الثانية

الجمعة 2 مارس 2018 09:03 ص

حلت الكويت في المرتبة الأولى عربيا، على قائمة حيازات الأجانب من الأوراق المالية الأمريكية، تلتها السعودية ثم الإمارات، وذلك حتى يونيو/حزيران 2017.

وأظهرت البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية، تواجد 3 دول عربية على قائمة أكثر الدول شراء للأصول الأمريكية، وهي الكويت، والسعودية، والإمارات، بحسب ما جاء علي الموقع الرسمي للوزارة، ونقله وكالات عالمية.

وبلغ إجمالي استثمارات الكويت 233 مليار دولار، موزعة على 160 مليار دولار في الأسهم، و24 مليار في الديون قصيرة الأجل، بالإضافة إلى نحو 49 مليار دولار في الديون طويلة الأجل، حيث حلت في المرتبة الـ21 عالميا تلتها السعودية.

وجاءت السعودية في المركز الثاني عربيا مباشرة بعد الكويت بإجمالي قيمة استثمارات بالأصول الأمريكية بلغ 202 مليار دولار، في حين حلت الإمارات في المرتبة الثالثة عربية، والـ 25 عالميا بإجمالي استثمارات بلغت قيمتها 147 مليارا دولار.

كما أظهرت البيانات الرسمية أن حيازة الأجانب من الأوراق المالية الأمريكية، ارتفعت إلى مستوى قياسي بنحو 8 في المئة بنهاية شهر يونيو/حزيران2017.

وعلى الصعيد الدولي، تعد اليابان بحسب ما أظهرت الأرقام، أكبر مستثمر أجنبي في الأوراق المالية الأمريكية عند 1.99 تريليون دولار، في حين جاءت جزر كايمان في المركز الثاني عند 1.68 تريليون، ثم بريطانيا في المركز الثالث بواقع 1.56 تريليون.

أما الصين فقد جاءت من ناحيتها في المركز الرابع عبر حيازة أوراق مالية بقيمة 1.54 تريليون دولار، ثم لوكسمبورغ في المرتبة الخامسة بواقع 1.40 تريليون، تليها أيرلندا في المركز السادس عند 1.07 تريليون.

وفي المركز السابع حلّت كندا عبر حيازة أوراق مالية أمريكية بقيمة 1.06 تريليون دولار، أما سويسرا فقد اشترت بدورها أوراقاً مالية أمريكية بقيمة تصل إلى 825 مليار دولار.

في المقابل، جاءت بلجيكا في المركز التاسع عبر شراء أوراق مالية بقيمة 618 مليار دولار، ثم تايوان في المركز العاشر بواقع 564 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

سندات خزانة الإمارات الكويت السعودية