النائب العام المصري يأمر بحبس والدة «زبيدة» 15 يوما

الجمعة 2 مارس 2018 12:03 م

قرر النائب العام المصري، المستشار «نبيل صادق»، حبس السيدة «منى محمود محمد إبراهيم»، الشهيرة بأم «زبيدة»، المعروفة إعلاميا باسم «فتاة البي بي سي»، 15 يوما على ذمة التحقيق.

ووجهت النيابة المصرية، إلى والدة «زبيدة»، جملة من الاتهامات تضمنت «نشر وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالمصالح القومية للبلاد، والانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصيةِ للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، وشرعية الخروج على الحاكم، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر».

وجاء اعتقال والدة «زبيدة»، بعد مداخلة هاتفية أجرتها مع قناة «مكملين» (مصرية معارضة)، الثلاثاء الماضي، قالت خلالها إن ظهور ابنتها مع الإعلامي «عمرو أديب» جاء تحت التهديد لنفي تعرضها للاغتصاب والاختفاء القسري.

وتمسكت الأم بروايتها عن تعرض ابنتها الطالبة بكلية التجارة، البالغة من العمر 23 عاما، لـ«الاغتصاب الجنسي» والتعذيب الممنهج والاختفاء القسري على يد عناصر من الأمن المصري.

وقالت «أم زبيدة» لـ«بي بي سي»، إنه تم اعتقالها وابنتها من إحدى التظاهرات الاحتجاجية عام 2014، لافتة أنها أمضت حينها 7 أشهر في الحبس قبل أن يتم إطلاق سراحها هي وابنتها في النهاية.

ولكن الأمور بدأت تأخذ منحنى أكثر سوادا، حينما تم اختطاف الإبنة للمرة الثانية، عام 2016، واختفت لمدة 28 يوما قبل أن يتم العثور عليها ملقاة على قارعة الطريق، بحسب تصريحات الأم.

وأضافت «أم زبيدة»: «عثرت على آثار حروق وجروح على جسم ابنتي، لقد عذبوها»، وتابعت «وصدمت حينما قالت لي حينها أنها تعرضت كذلك للاعتداء»، مؤكدة «لقد فعلوا بابنتي كل ما يغضب الله».

ويظهر الوثائقي الذي أعدته الصحفية «أورلا غرين»، وأذيع ضمن برنامج «BBC Newsnight»، ممارسات السلطات المصرية ضد المعارضة، واعتقال العشرات من الرموز السياسية التي شاركت في 30 يونيو/حزيران 2013، التي أفضت إلى الانقلاب، فضلا عن حملات الإخفاء القسري والاعتقالات الجماعية والتعذيب والاغتصاب التي طالت المئات من المصريين دون رادع لهذه الممارسات والانتهاكات الحقوقية.

  كلمات مفتاحية

أم زبيدة فتاة البي بي سي النائب العام المصري عمرو أديب الاختفاء القسري مصر

الأمن المصري يعتقل والدة فتاة الـ«بي بي سي»

مصر تطالب «بي بي سي» باعتذار عن تقرير «زبيدة»