السعودية: 910 آلاف برميل وقود استهلاك 12 مليون مركبة يوميا

الجمعة 2 مارس 2018 01:03 ص

تستهلك المركبات بالسعودية، والتي يصل عددها إلى أكثر من 12 مليون مركبة، من البنزين والديزل نحو (910) آلاف برميل يوميا، حسبما كشفت الإحصاءات الرسمية.

وأوضحت تلك الإحصائيات أن قطاع النقل يستهلك نحو (22%) من إجمالي الطاقة الأولية المستهلكة في السعودية، 90% منها يذهب لقطاع النقل البري.

ويرجع الاستهلاك المتصاعد في الطاقة إلى أن المملكة من الدول ذات معدلات النمو السكاني المتزايد؛ ما يشكل ضغطاً على استهلاك الطاقة بمختلف أنواعها.

وتوقعت مصادر رسمية استمرار نمو أسطول المركبات للأعوام المقبلة، ليصل إلى أكثر من (26) مليون مركبة بحلول عام 2030، وارتفاع معدل استهلاكها من البنزين والديزل إلى نحو 1.86 مليون برميل يوميا.

ويرجع الاستهلاك المتصاعد في الطاقة كون المملكة من الدول التي تتّسم بارتفاع معدلات النمو السكاني، مما يشكل ضغطاً على استهلاك الطاقة بمختلف أنواعها، حيث سجلت مؤشراتها السكانية خلال السنوات الماضية، نمواً سنوياً مطّرداً بلغ 2.7%، ووصل إجمالي عدد السكان إلى نحو 30 مليون نسمة.

وتشير التقديرات إلى استمرار هذا النمو السكاني خلال العقد المقبل، يدعمه في ذلك استمرار التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها المملكة، كما أن هناك عوامل أخرى تتسبب في زيادة هذا الاستهلاك، كالطبيعة الجغرافية، وتباعد التجمعات السكانية في المملكة، التي أسهمت في زيادة الطلب على وسائل النقل بشكلٍ عام، والنقل البري بشكلٍ خاص، ليصل إجمالي مسافات الطرق القائمة، والجاري تنفيذها، أكثر من 80 ألف كيلومتر.

وتشكل المركبات الخفيفة 82% من إجمالي حجم أسطول المركبات في المملكة، منها أكثر من 2.2 مليون مركبة تجاوز عمرها الزمني 20 عاماً.

فيما يتوقّع استمرار نمو أسطول المركبات للأعوام المقبلة، ليصل بحلول عام 2030 إلى أكثر من 26 مليون مركبة، وارتفاع معدل استهلاكها اليومي من البنزين والديزل إلى نحو 1.8 مليون برميل حال عدم اتخاذ أي إجراءات لخفض الاستهلاك.

  كلمات مفتاحية

السعودية قطاع النقل الطاقة في السعودية