زيادة صادرات مصر إلى روسيا 35% خلال 2017

السبت 3 مارس 2018 06:03 ص

كشفت الحكومة المصرية أن الصادرات السلعية المصرية للسوق الروسي حققت العام الماضي زيادة كبيرة بنسبة 35%، على أساس سنوي.

وقال وزير التجارة والصناعة المصري، «طارق قابيل»، اليوم السبت، إن قيمة الصادرات المصرية السلعية لروسيا بلغت نحو 504.6 ملايين دولار خلال العام الماضي، مقارنة بنحو 374.1 مليون دولار خلال عام 2016.

ولفت «قابيل»، في بيان صادر عنه، إلى أن تخطي الصادرات المصرية للسوق الروسي حاجز الـ500 مليون دولار يمثل خطوة هامة لتحقيق نقلة نوعية في مستوى العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وروسيا، لافتا إلى أن اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، سيسهم في مضاعفة الصادرات المصرية لتلك البلدان.

وجاءت تصريحات «قابيل» في سياق التقرير الذي أعده المكتب التجاري المصري بموسكو حول تطور الصادرات المصرية للسوق الروسي خلال عام 2017، إلى أن التنوع الكبير في بنود الصادرات للسوق الروسي ساهم في تعزيز الصادرات المصرية لموسكو، وفقا لما نشرته صحيفة «الشروق» المصرية.

وأوضح وكيل أول وزارة التجارة والصناعة ورئيس جهاز التمثيل التجاري، «أحمد عنتر»، أن ارتفاع قيمة الصادرات المصرية للسوق الروسي خلال العام الماضي جاء نتيجة لزيادة صادرات الخضر والفاكهة الطازجة بنسبة 39%، حيث بلغت قيمتها نحو 375.5 مليون دولار، وارتفاع صادرات المنتجات الغذائية بنسبة 115%، لتسجل نحو 21 مليون دولار.

وأضاف أن حركة التجارة البينية بين مصر وروسيا تعكس مستوى العلاقات السياسية والاقتصادية المتميزة التي تربط القاهرة وموسكو خلال المرحلة الحالية، لافتا إلى أن هناك فرصاً ضخمة للصادرات المصرية للنفاذ لأسواق دول شمال شرق قارة أوروبا بصفة عامة والسوق الروسي بصفة خاصة.

بدوره، قال وكيل أول الوزارة ورئيس جهاز التمثيل التجاري، «أحمد عنتر»، إن صادرات الأجهزة المنزلية لروسيا زادت بنسبة 600% خلال العام الماضي، حيث بلغت نحو 28.3 ملايين دولار، كما صعدت صادرات الصناعات الطبية بنسبة 48%، لتسجل نحو 10.5 مليون دولار.

وأضاف، أن الجهود الترويجية المكثفة للمكتب التجاري المصري بموسكو ساهمت في تحقيق مستويات جديدة لمعدلات الصادرات المصرية للسوق الروسي، مشيرا إلى أن جهود المكتب أسفرت عن توفير 25 فرصة تصديرية تبلغ قيمتها 64 مليون دولار.

من جانبه، نوه رئيس المكتب التجاري المصري بموسكو، «ناصر حامد»، إلى أن الصادرات المصرية لروسيا، تشمل 35 بندا تأتي في مقدمتها البطاطس والبرتقال والسلع الهندسية والسيراميك والصناعات الغذائية والصناعات الطبية والمفروشات.

وكان الممثل التجاري الروسي بالقاهرة «نيكولاي أصلانوف»، قد صرح بأن المبادلات التجارية بين مصر وروسيا حققت خلال عام 2017 نموا بـ62% على أساس سنوي.

وتابع بأن الاستثمارات الروسية المتراكمة في مصر بلغت بنهاية 2017، قيمة 4.6 مليارات دولار، استحوذت منها استثمارات قطاع البترول على 60% من إجمالي القيمة.

  كلمات مفتاحية

مصر روسيا الصادرالت التبادل التجاري وزير التجارة الصناعة العلاقات التجارية