«الشورى» السعودي يبحث تخفيض ساعات العمل وإجازة يومين للقطاع الخاص

الأحد 4 مارس 2018 09:03 ص

كشفت الصحف المحلية في السعودية، أن مجلس الشورى بالمملكة، يبحث مقترح بعدد ساعات العمل والإجازات الأسبوعية بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص.

وبحسب صحيفة «المدينة»، فإن صندوق تنمية الموارد البشرية قدم اقتراحا إلى مجلس الشورى يتعلق بإصدار تنظيم لساعات العمل والإجازات الأسبوعية في نظام العمل المتعلق بخفض ساعات العمل إلى 40 ساعة ومنح يومي إجازة للعاملين في القطاع الخاص.

وقالت المصادر للصحيفة إن «المقترح جاء في تقرير الصندوق المعروض على مجلس الشورى هذا الأسبوع»، مشيرة إلى أنه «برر ذلك لمواجهة عزوف البعض عن العمل في القطاع الخاص لعدم توافر الأمان الوظيفي مقارنة بالقطاع العام».

وأوضح تقرير الصندوق إلى أن من أسباب العزوف عن القطاع الخاص «صعوبة بيئة العمل خاصة للمرأة وتدني الأجور للوظائف، كما تعاني بعض قطاعات الأعمال الرئيسة المصنفة بحسب أعداد العاملين بها من القطاعات الضخمة بعدم جاذبيتها وانخفاض الاستقرار الوظيفي بها مثل قطاع التجزئة والبناء والتشييد والصناعة وغيرها».

وأوضحت المصادر أن لجنة الإدارة والموارد البشرية بمجلس الشورى تقدمت بعدد من التوصيات المطروحة للمناقشة في جلسة المجلس، وطالبت الصندوق بتطوير وتحديث آليات وبرامج وخطط العمل عن بعد، والتوسع فيها، وزيادة أعداد المستفيدين منها سنويا.

وبررت اللجنة تلك التوصيات أنه على الرغم من صدور عدة أوامر سامية بشأن ترتيبات العمل عن بعد، الذي يهدف إلى توفير فرص عمل في الأماكن النائية للعديد من المواطنين، وبالأخص للسيدات وللأشخاص ذوي الإعاقة القادرين على العمل دون الحاجة إلى الوجود في مكان العمل، وفق ثلاثة خيارات للعمل، إما المنزل أو مراكز العمل عن بعد، أو مراكز تعهد الأعمال.

لكن تقرير الصندوق ذكر أن أعداد المستفيدين من هذا البرنامج في سنة التقرير قد بلغ 3300 امرأة و900 رجل، مشيرة الى أن هذا رقم متواضع إذا ما قورن بأهداف البرنامج وظروف الشريحة المستهدفة به، ولمعالجة هذا الأمر أوردت اللجنة توصيتها لتطوير وتحديث آليات وبرامج وخطط العمل عن بعد.

 

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة المدينة

  كلمات مفتاحية

السعودية مجلس الشورى السعودي عمل أجازة قطاع خاص