أستراليا تحذر من حرب تجارية بسبب رسوم «ترامب»

الأحد 4 مارس 2018 10:03 ص

حذرت أستراليا، اليوم الأحد، من عاقبة تبادل الإجراءات الانتقامية، ومن اندلاع حرب تجارية يمكن أن تؤدي إلى تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي، فيما سعت إلى ضمان إعفاء صناعة الصلب والألمنيوم الأسترالية من رسوم الاستيراد التي فرضها الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» على هذه المواد.

وبرزت مخاوف على صعيد السوق المحلية من أن هذه الرسوم الأمريكية قد تغرق الأسواق ببضائع رخيصة كانت مخصصة في الأصل للتصدير إلى السوق الأمريكية.

وقال وزير التجارة الأسترالي «ستيف شوبو» لقناة سكاي نيوز أستراليا: «لقد رأينا في اليومين السابقين ردودا من كندا والاتحاد الأوروبي، ورأينا الحكومة الأمريكية تعود للحديث عن فرض رسوم على السيارات».

وأضاف: «هذا ما يقلقني، إذا استمررنا برؤية هذا التصعيد في الخطاب، وأيضا تطبيق زيادة الرسوم على الواردات والصادرات في عدة اقتصادات في نهاية المطاف فإن هذا سيؤدي إلى تباطؤ في النمو».

وتابع «شوبو» أنه تحدث السبت إلى نظيره الأمريكي «ويلبور روس»، لكنه لم يتمكن من ضمان إعفاء أستراليا من الرسوم الأمريكية، مضيفا أن القضية في النهاية ستحتاج إلى «قرار من الرئيس».

وأوضح «شوبو» أن أستراليا ستلجأ إلى إجراءات موجودة لمكافحة سياسات الإغراق إذا ما أغرقت المنتجات الرخيصة السوق الأسترالية نتيجة رسوم «ترامب».

وتزايدت المخاوف خلال نهاية الأسبوع من حرب تجارية بعد أن حذر «ترامب» الاتحاد الأوروبي بفرض رسوم على سياراته بحال رد الاتحاد بإجراءات انتقامية على رسومه التي فرضها على الصلب والألمنيوم.

وقال «ترامب» عبر صفحته على موقع «تويتر»: «إذا كان الاتحاد الأوروبي يرغب في زيادة رسومه وعوائقه الضخمة بالفعل أمام الشركات الأمريكية التي تقوم بأعمال هناك، فإننا سنقوم ببساطة بفرض ضرائب على سياراتهم التي تتدفق بحرية إلى الولايات المتحدة».

وأضاف: «إنهم يجعلون الأمر مستحيلا لبيع سياراتنا هناك، يا له من خلل تجاري كبير».

كما اشتكى «ترامب» أيضا من العجز التجاري الذي أرجعه إلى «اتفاقياتنا وسياساتنا التجارية الغبية للغاية»، موضحا أن تلك الاتفاقات تقدم الوظائف والثروات الأمريكية إلى «دول أخرى استفادت منا لسنوات».

ويعتقد «بيتر نافارو»، أحد كبار مستشاري التجارة في إدارة «ترامب»، أن حصة شركات صناعة السيارات الأمريكية السوقية سرقت في الولايات المتحدة جراء استيراد كميات كبيرة من السيارات الأوروبية فيما يجري تقليص عدد السيارات الأمريكية التي تباع في ألمانيا، وفقاً للصحيفة الأمريكية.

وفي عام 2017، تم بيع حوالي 1.35 مليون سيارة ألمانية جديدة في الولايات المتحدة، بزيادة قدرها 1%، وفقاً للرابطة الألمانية لصناعة السيارات.

وتوقع الرئيس السابق للرابطة الألمانية لصناعة السيارات، «ماتياس ويزمان»، أن تواصل «مبيعات السيارات الألمانية في الولايات المتحدة الارتفاع في عام 2018».

وجاءت تصريحات «ترامب» على «تويتر» بعد أن أعلن يوم الخميس الماضي عن خطط لفرض تعريفات جمركية بنسبة 25% على الصلب المستورد و10% على فئات واسعة من واردات الألمنيوم، ما دفع الشركاء التجاريين إلى النظر في اتخاذ تدابير انتقامية.

بدوره، قال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية «الكسندر وينترستين»، إن الاتحاد الأوروبي يستعد لهذا الوضع منذ «فترة طويلة»، مشيرا إلى أن قرارا بهذا الشأن يمكن اتخاذه عندما يجتمع كبار مسؤولي المفوضية يوم الأربعاء المقبل.

ولفت إلى أن الاتحاد الاوروبي سيقف على استعداد لحماية سوق الصلب المحاصرة في أوروبا في حالة ارتفاع الواردات نتيجة للتعريفات الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة أستراليا السوق المحلي الاستيراد التصدير دونالد ترامب