مباحثات مبعوثي «ترامب» بقطر ونمو الاكتتابات تتصدران اهتمامات صحف الخليج

الاثنين 5 مارس 2018 06:03 ص

سيطرت مباحثات ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» في القاهرة، وتوقيعه عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، على عناوين الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين.

كما اهتمت الصحف، ببحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، مع مبعوثيين أمريكيين تطورات الأزمة الخليجية.

ولفتت الصحف، إلى تسلم العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، رسالة خطية من أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح».

ونقلت الصحف، عن رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، قوله إن السعودية «قبلة العرب والمسلمين، وحفظت دولا خليجية وعربية وإسلامية كثيرة مما كان يراد لها من شر».

واهتمت الصحف، بحض وزير العمل الفيلبيني «سلفستر بيلو»، عمالة بلاده في كل من السعودية وقطر على العودة لبلادهم.

وأشارت الصحف، إلى أن عدد الاكتتابات في دول الخليج العربي بالربع الرابع من العام الماضي، بلغ نحو 8 اكتتابات عامة أولية، بقيمة 2.5 مليار دولار، وهو ما يمثل زيادة ملحوظة مقارنة بالربع السابق عليه والتي كانت نحو 5 اكتتابات.

ولفتت الصحف، إلى تقدير سوق «السفر العربية»، قيمة قطاع السفر والسياحة الفاخرة في دول الخليج بنحو 1.15 مليار دولار، وتشهد منافسة حادة بين السعودية والإمارات.

وكشفت الصحف، أن السعودية ستصدر خلال الأشهر الأربعة المقبلة، صكوكا عالمية، إلا أنها قالت إن ذلك يعتمد على وضع السوق العالمية.

وبينت الصحف، إصدار رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، بصفته حاكما لإمارة أبوظبي، قانونا بتأسيس شركة أبوظبي التنموية القابضة «شركة مساهمة عامة».

ونقلت الصحف، عن السفيرة الأمريكية لدى الإمارات «باربرا ليف»، تأكيدها عمق الروابط التاريخية بين البلدين، مبينة أن التعاون المشترك بين البلدين كبير ويثمر في كل المجالات.

ولفتت الصحف، إلى توقيع موانئ دبي العالمية، اتفاقا نهائيا مع حكومة أرض الصومال، لتطوير مشروع منطقة اقتصادية حرة تتكامل مع مشروع تطوير ميناء بربرة.

وترقبت الصحف، بدء أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، زيارة إلى بلجيكا، يتبعها زيارة إلى بلغاريا، يبحث خلالهما مع قادة وكبار مسؤولي البلدين، علاقات الصداقة والتعاون بين قطر وكل منهما، وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأشارت الصحف، إلى بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية»، مع نظيره الغيني «محمد دياني»، العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الدفاعية والعسكرية وسبل تعزيزها وتطويرها.

وكشفت الصحف، اعتماد مجلس الوزراء الكويتي، في اجتماعه الأسبوعي، الإثنين، برنامج عمل الحكومة، في الوقت الذي يشارك 4 وزراء في عرض وثيقة الإصلاحات المالية التي أصبح اسمها الجديد «البرنامج الوطني للاستدامة الاقتصادية والمالية».

ولفتت الصحف، إلى قرار محكمة التمييز الكويتية، تحديد جلسة 11 مارس/آذار الجاري، لإصدار قرارها بالطعون في قضية «اقتحام مجلس الأمة»، بعد أن انتهت من سماع هيئة دفاع المتهمين، وطلبت المحكمة في قرارها من النيابة العامة الاستعلام عمن صدر ضدهم قرار منع سفر، وبيان الجهة التي أصدرت قرار المنع.

وأبرزت الصحف، موافقة لجنة شؤون الداخلية والدفاع بالبرلمان الكويتي، على مشروع تعديل قانون الجيش كما أقره مجلس الأمة (البرلمان) في المداولة الأولى، ورفضت اقتراحا لتعديل القانون يقضي بمساواة العسكريين الخليجيين وغير محددي الجنسية بنظرائهم الكويتيين.

وأشارت الصحف، إلى وصول عدد المترشحين لانتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين إلى 72 مترشحا، بعد اعتماد القائمة النهائية المشاركة في الانتخابات المقررة في 10 مارس/آذار الجاري.

ولفتت الصحف، إلى دخول مشروع بناء محطة للطاقة الشمسية في البحرين، بقدرة إنتاجية تبلغ 100 ميجاوات بالشراكة مع القطاع الخاص، مرحلة تقديم العطاءات، فيما سيتم التوقيع على اتفاقية إنشاء المشروع مع حلول ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وترقبت الصحف، افتتاح محطة «صلالة 2» للطاقة المستقلة في عمان، بسعة إنتاجية تبلغ 445 ميجاوات، وبذلك تصل الطاقة الإنتاجية لشركة ظفار لتوليد الكهرباء إلى 718 ميجاوات عبر المحطتين القائمة والجديدة بتكلفة قدرها 240 مليون ريال عماني.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استهل ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، زيارته إلى مصر، بلقاء الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، بحضور وفدي البلدين، استعراضا فيه العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين والسبل الكفيلة بتطويرها، إلى جانب بحث عدد من الموضوعات على الساحتين العربية والإسلامية. (الشرق الأوسط)

شهد ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، والرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، في القاهرة، توقيع ثلاث اتفاقيات ومذكرة تفاهم استثمارية بين البلدين في عدد من المجالات. (الرياض)

وقعت السعودية ومصر، على مذكرة تفاهم بشأن تفعيل الصندوق السعودي المصري للاستثمار بين صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، ووزراة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر. (الحياة)

من المقرر أن يلتقي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، الإثنين، شيخ الأزهر «أحمد الطيب»، وبطريرك الأقباط البابا «تواضروس الثاني»، إضافة إلى زيارة مدينة الإسماعيلية، وحضور عرض مسرحي في دار الأوبرا المصرية. (الشرق الأوسط)

سجل معرض القوات المسلحة لدعم التصنيع المحلي «أفد 2018» في السعودية، نحو 57 ألفا و600 طلب تصنيع، في حين بلغ حجم العقود فيه أكثر من 15 مليار دولار. (الشرق الأوسط)

بدأ وزير الداخلية السعودي الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف»، زيارة رسمية إلى الجزائر يلتقي خلالها عددا من كبار المسؤولين. (الرياض)

غادر رئيس وزراء الجمهورية اللبنانية «سعد الحريري»، الرياض، عقب زيارة رسمية استمرت يومين. (الحياة)

كشفت وزارة المالية السعودية، أنها ستصدر خلال الأشهر الأربعة المقبلة، صكوكا عالمية، إلا أنها قالت إنه يعتمد على وضع السوق العالمية، مبينة أن نجاح المملكة في «تثبيت الإصلاحات المالية الأخيرة، والاستفادة بتقليل هامش تكاليف إصدار الدين بنسبة 30%». (الاقتصادية)

يناقش مجلس الشورى (البرلمان) السعودي قريبا، توصية تقدمت بها عضوتان فيه، من شأن إقرارها منع الولاية على المرأة، وهي التوصية الأولى من نوعها في المجلس، الذي سيناقشها ضمن تقرير لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية في شأن التقرير السنوي لهيئة حقوق الإنسان. (الحياة)

ارتفع إجمالي عدد مجهولي الجنسية الموقوفين على ذمة قضايا أمنية في سجون «أمن الدولة» بالسعودية، إلى تسعة أشخاص، في أعقاب توقيف متهم أخيرا، ضمن 24 موقوفا خلال الـ15 يوما الماضية، من 5 جنسيات تشمل 17 سعوديا، ومصريين وعراقيين وسوري وأردني. (عكاظ)

حققت المصارف السعودية المدرجة في سوق الأسهم خلال العام الماضي 2017، أرباحا بلغت قيمتها نحو 44.96 مليار ريال مقارنة بنحو 41.35 مليار ريال للعام السابق 2016، مسجلة بذلك نموا بلغ نحو 8.7% بزيادة بلغت 3.62 مليار ريال. (الاقتصادية)

ارتفعت قيمة واردات القطاع الخاص السعودي الممولة من طريق المصارف السعودية خلال الأعوام الـ10 الأخيرة (2008 إلى 2017) إلى 2.069 تريليون ريال (552 مليار دولار)، في مقابل 967 مليار ريال (258 مليار دولار) لعشرات السنوات السابقة (1998 إلى 2007)، بنسبة زيادة 114%. (الحياة)

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، أن 255 ألفا و446 منشأة، اشتركت في برنامج دعم نمو التوطين بالمنشآت. (عكاظ)

وقعت هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية، عقود إنتاج عدد من الأعمال المحلية، مع عدد من المؤسسات والشركات الوطنية، وذلك لعرضها خلال شهر رمضان المبارك وبعده. (الحياة)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، بصفته حاكما لإمارة أبوظبي، قانونا بتأسيس شركة أبوظبي التنموية القابضة «شركة مساهمة عامة». (الخليج)

أكدت السفيرة الأمريكية لدى الإمارات «باربرا ليف»، عمق الروابط التاريخية بين البلدين، مبينة أن التعاون المشترك بين البلدين كبير ويثمر في كل المجالات. (الاتحاد)

وقعت موانئ دبي العالمية، اتفاقا نهائيا مع حكومة أرض الصومال، لتطوير مشروع منطقة اقتصادية حرة تتكامل مع مشروع تطوير ميناء بربرة، بحيث يصبح ميناء إقليميا محوريا ومعبرا رئيسا لمختلف البضائع المستوردة من الأسواق الإقليمية والعالمية يجذب المستثمرين ويسهم في تنويع الاقتصاد وخلق المئات من فرص العمل. (البيان)

أعلنت شركة «دانة غاز» الإماراتية، تسلم مبلغ 10.4 ملايين دولار في فبراير/شباط الماضي، من الحكومة المصرية، قيمة بيع 157 ألفا و200 برميل من المكثفات بمتوسط سعري 66.5 دولار للبرميل. (الحياة)

أعلنت تعاونية الاتحاد، أكبر التعاونيات الاستهلاكية في الإمارات، تحقيق أكبر إيرادات منذ نشأتها، حيث تجاوزت قيمة إيرادات العام الماضي 2.923 مليار درهم. (البيان)

قررت دبي، عدم زيادة الرسوم الحكومية في السنوات الثلاث المقبلة لتعزيز تنافسية الإمارة، بعدما طبقت الإمارات، ضريبة قيمة مضافة نسبتها 5% هذا العام. (الاقتصادية)

توقفت مصارف إماراتية، عن إجراء أي تحويلات مالية بغرض تداول العملات المشفرة عبر المنصات الإلكترونية، التي تسمح بتداول تلك العملات، إذ طالبت إدارتا «الحوالات المالية» و«الامتثال» بمراقبة أي تعاملات وحظرها تتم لهذا الغرض من قبل الأفراد. (الحياة)

توقع رئيس علاقات المستثمرين في «دانة غاز» الإماراتية «محمد المبيضين»، أن تبيع شركته، التي تتخذ من الشارقة مقرا رئيسيا لها، 4 شحنات من المكثفات النفطية في مصر بمتوسط 40 مليون دولار (147 مليون درهم) خلال العام الجاري 2018. (البيان)

قررت وزارة الاقتصاد الإماراتية، إغلاق مواقع التجارة الإلكترونية المرخصة، التي لا تلتزم بآليات حماية المستهلك المقررة في التجارة التقليدية. (الإمارات اليوم)

وجه حاكم الشارقة الشيخ الدكتور «سلطان بن محمد القاسمي»، بزيادة قيمة الدعم السكني للمستفيدين من المساعدات السكنية بحكومة الشارقة، من 650 ألفا إلى 800 ألف درهم لكل الدفعات المقبلة، بفئتيها القرض والمنحة. (الخليج)

تستضيف دبي القمة العالمية الأولى للطاقة الذكية، الثلاثاء، في مركز دبي المالي العالمي، والتي تجمع تحت مظلتها كوكبة من المسؤولين وصناع القرار الإقليمين والعالميين، وأبرز الرواد في مجالات الطاقة والفضاء والتكنولوجيا. (الاتحاد)

قطر

يبدأ أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، زيارة إلى بلجيكا، يتبعها زيارة إلى بلغاريا، يبحث خلالهما مع قادة وكبار مسؤولي البلدين، علاقات الصداقة والتعاون بين قطر وكل منهما، وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية»، مع نظيره الغيني «محمد دياني»، العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الدفاعية والعسكرية وسبل تعزيزها وتطويرها. (الوطن)

تشهد بورصة قطر، الإثنين، إدراج صندوق مؤشر بورصة قطر المتداول QETF، والذي يعد أول صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة. (الوطن)

أعلنت الخطوط الجوية القطرية، عن توسعة اتفاقية الشراكة مع شبكة البطاقات المصرفية العالمية «يونيون باي»، لتشمل 31 دولة ومنطقة إضافية. (الراية)

توقع بنك الدوحة، أن يشهد القطاع المصرفي المحلي المزيد من عمليات الاندماج خلال الفترة المقبلة، مشددا على أن مصرف قطر المركزي يلعب دورا كبيرا في ضبط إيقاع السوق المصرفي المحلي، عبر مراقبة التطورات البنكية، واتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة للتعامل معها. (الوطن)

عقدت غرفة قطر لقاءات منفصلة مع مسؤولين فرنسيين وإندونيسيين، لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون المشتركة، وإمكانية إقامة مشروعات مشتركة بين رجال الأعمال من البلدين، والفرص المتاحة بالبلدين. (الراية)

الكويت

استقبل أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، رئيس مجلس النواب العراقي «سليم الجبوري»، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، كما تمت مناقشة أبرز التطورات السياسية والأمنية في العراق والمنطقة. (الشرق الأوسط)

يعتمد مجلس الوزراء الكويتي، في اجتماعه الأسبـوعـي، الإثنين، برنامج عمل الحكومة، في الوقت الذي يشارك 4 وزراء في عرض وثيقة الإصلاحات المالية التي أصبح اسمها الجديد «البرنامج الوطني للاستدامة الاقتصادية والمالية». (الأنباء)

قررت محكمة التمييز الكويتية، تحديد جلسة 11 مارس/آذار الجاري، لإصدار قرارها بالطعون في قضية «اقتحام مجلس الأمة»، بعد أن انتهت من سماع هيئة دفاع المتهمين، وطلبت المحكمة في قرارها من النيابة العامة الاستعلام عمن صدر ضدهم قرار منع سفر، وبيان الجهة التي أصدرت قرار المنع. (الراي)

بلغ المتوسط السنوي لشطب الديون المعدومة في القطاع المصرفي خلال الفترة من 2008 إلى 2017 نحو 434 مليون دينار، بنسبة نمو سنوية مركبة 10%، حيث قدر إجمالي المشطوب في تلك المرحلة بنحو 4.3 مليارات دينار. (القبس)

بلغ عدد البطاقات التموينية في الكويت 371 ألفا و225 بطاقة مسجل فيها 1.5 مليون شخص من المواطنين الكويتيين والخليجيين والمقيمين بصورة غير قانونية الذين يتسلمون شهريا مواد تموينية عبر 82 فرعا، مشيرا إلى أن قيمة الدعم المقدم للمواد التموينية الموزعة عام 2017 بلغت 177.76 مليون دينار. (الأنباء)

تدرس لجنة مشتركة بين وزارة التجارة الكويتية وهيئة أسواق المال، ملف تحويل الدين إلى أسهم، بهدف الوصول الى آلية جديدة وضوابط إضافية تضمن حفظ حقوق الأقليات المساهمة في الشركات، وتقنينه ليكون في نطاق إيجابي يخدم الوضع الاقتصادي. (الجريدة)

أعلن مقرر لجنة المرافق العامة البرلمانية في الكويت «ماجد المطيري»، أن انتخابات المجلس البلدي ستقام قبل 5 يونيو/حزيران المقبل، لأن لجنة المرافق منحت الحكومة مهلة 4 أشهر لتنظيم الانتخابات، لافتا إلى أن جداول انتخابات البلدي ستكون حسب جداول انتخابات مجلس الأمة لسنة 2017. (الراي)

وافقت لجنة شؤون الداخلية والدفاع بالبرلمان الكويتي، على مشروع تعديل قانون الجيش كما أقره مجلس الأمة (البرلمان) في المداولة الأولى، ورفضت اقتراحا لتعديل القانون يقضي بمساواة العسكريين الخليجيين وغير محددي الجنسية بنظرائهم الكويتيين. (السياسة)

كشف سفير الفيلبين لدى الكويت «ريناتو بيدرو فيلا»، أن «أعداد العمالة المنزلية التي تهرب من كفلائها وتحضر للسفارة يوميا تقلصت من 20 حالة إلى نحو 10 - 15 في اليوم، منذ إعلان وزارة الداخلية عن تمديد المهلة لمخالفي الإقامة»، لافتا إلى أن «عدد من غادر الكويت وصل إلى حوالي 3000 خادمة». (الراي)

قال مصدر أمني كويتي، أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ «خالد الجراح»، أصدر قرارا يقضي بوقف إصدار تأشيرات عمل للعمالة البنغلادشية. (الجريدة)

حلت 5 شخصيات كويتية بارزة في قطاع المال والأعمال، على قائمة أقوى 100 شخصية عربية لعام 2018، والتي تنشرها مجلة «غلف بزنس» سنويا. (الراي)

البحرين

وصل عدد المترشحين لانتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين إلى 72 مترشحا، بعد اعتماد القائمة النهائية المشاركة في الانتخابات المقررة في 10 مارس/آذار الجاري. (أخبار الخليج)

دخل مشروع بناء محطة للطاقة الشمسية في البحرين، بقدرة إنتاجية تبلغ 100 ميجاوات بالشراكة مع القطاع الخاص، مرحلة تقديم العطاءات، فيما سيتم التوقيع على اتفاقية إنشاء المشروع مع حلول ديسمبر/كانون الأول المقبل. (اخبار الخليج)

قال رئيس محكمة التمييز البحرينية نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار «عبدالله البوعينين»، إن مشروع تعديل قانون محكمة التمييز في الشق الشرعي منظور تحت قبة البرلمان، بعد أن أحاله مجلس الوزراء إلى السلطة التشريعية، معربا عن أمله بإقراره وأن يرى النور قريبا. (الوطن)

ألزم مصرف البحرين المركزي، البنوك التجارية بتعيين شركة استشارية متخصصة للقيام بعملية التدقيق على النظام الالكتروني للبنوك، وذلك بهدف الكشف على الثغراث الموجودة في النظام إن وجدت، التي يمكن من خلالها اختراق بيانات الزبائن والعملاء. (الأيام)

تبلغ إجمالي كلفة الأعمال التطويرية لمراحل العمل بسوق المنامة المركزي 1.2 مليون دينار، حيث من المقرر أن تتم بنهاية 2018. (الوطن)

عمان

تفتتح عمان الخميس، محطة «صلالة 2» للطاقة المستقلة بسعة إنتاجية تبلغ 445 ميجاوات، وبذلك تصل الطاقة الإنتاجية لشركة ظفار لتوليد الكهرباء إلى 718 ميجاوات عبر المحطتين القائمة والجديدة بتكلفة قدرها 240 مليون ريال عماني. (الوطن)

ارتفع إجمالي القيمة المضافة للأنشطة النفطية وغير النفطية بعمان، في الوقت الذي نما الناتج المحلي الإجمالي، خلال الربع الثالث من 2017. (الرؤية)

رحبت غرفة تجارة وصناعة عمان، بقرار مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة بتأجيل العمل بالرسوم البلدية إلى شهر يوليو/تموز المقبل، لأجل مزيد من الدراسة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، مع مبعوثي وزير الخارجية الأمريكي الجنرال المتقاعد «أنثوني زيني»، ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الخليج العربي في الولايات المتحدة «تيم لندركنغ»، تطورات الأزمة الخليجية، وجهود الوساطة الكويتية، والإجراءات غير القانونية كافة التي تم اتخاذها من قبل دول الحصار ضد دولة قطر. (العرب)

تسلم العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، رسالة خطية من أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، نقلها الشيخ «محمد العبدالله المبارك الصباح» نائب وزير شؤون الديوان الأميري بالكويت، خلال استقبال الملك «سلمان» له في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض. (الشرق الأوسط)

قال رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، إن السعودية «قبلة العرب والمسلمين، وحفظت دولا خليجية وعربية وإسلامية كثيرة مما كان يراد لها من شر»، وذلك خلال استقباله رئيس مجلس الشورى (البرلمان) الشيخ «عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ». (الحياة)

حض وزير العمل الفيلبيني «سلفستر بيلو»، عمالة بلاده في كل من السعودية وقطر على العودة لبلادهم. (الراي)

قال تقرير اقتصادي، إن عدد الاكتتابات في دول الخليج العربي بالربع الرابع من العام الماضي، بلغ نحو 8 اكتتابات عامة أولية، بقيمة 2.5 مليار دولار، وهو ما يمثل زيادة ملحوظة مقارنة بالربع السابق عليه والتي كانت نحو 5 اكتتابات. (الشرق الأوسط)

قدرت سوق «السفر العربية»، قيمة قطاع السفر والسياحة الفاخرة في دول الخليج بنحو 1.15 مليار دولار، وتشهد منافسة حادة بين السعودية والإمارات. (الحياة)

بدأ الجيش اليمني، بدعم من التحالف العربي، عمليتين عسكريتين منفصلتين لدحر ميليشيات «الحوثيين»، الأولى شمال محافظة حجة، والثانية شمال صعدة، قرب الحدود اليمنية- السعودية. (الحياة)

شؤون عربية

استبق رئيس الحكومة الإسرائيلية «بنيامين نتنياهو»، لقاءه المرتقب مع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في البيت الأبيض، وأعلن رفضه تنظيم انتخابات مبكرة وتمسكه بإكمال ولايته، في الوقت الذي تظاهر مئات في (تل أبيب)، للمطالبة بإقالته بسبب تورطه في قضايا الفساد. (الحياة)

كشفت مصادر أمنية إسرائيلية، أن خطة لـ«حماس» لإقامة قاعدة صواريخ في جنوب لبنان، كانت وراء محاولة اغتيال شقيق ممثل الحركة بلبنان «أسامة حمدان»، في يناير/كانون الثاني الماضي. (الشرق الأوسط)

كثفت فرنسا اتصالاتها الدولية والإقليمية لمحاولة تطبيق وقف النار في سوريا، ووجهت دعوة مباشرة إلى إيران، للضغط على حليفتها دمشق من أجل وقف الهجوم على الغوطة الشرقية المحاصرة. (الحياة)

بلغت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، المحطة الأخيرة في المحاكمات الغيابية لخمسة من كوادر «حزب الله» المتهمين باغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق «رفيق الحريري». (الشرق الأوسط)

أعلن الجيش المصري، مقتل 10 من العناصر «التكفيرية» خلال مواجهات مع عناصر القوات المسلحة والشرطة في شمال سيناء، فيما سقط ضابطان وجنديان ضحايا خلال نفس العمليات التي تتواصل منذ منتصف الشهر الماضي. (الشرق الأوسط)

قال البنك المركزي المصري، إن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي ارتفع إلى 42.524 مليار دولار في نهاية فبراير/شباط، من 38.209 مليار في يناير/كانون الثاني. (الاقتصادية)

قال وزير البترول المصري «طارق الملا»، إن بلاده تستهدف زيادة إنتاج الغاز من حقلها العملاق «ظهر»، الواقع في البحر المتوسط، إلى 700 مليون قدم مكعبة يوميا في مايو/أيار المقبل. (الشرق الأوسط)

تعتزم الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيغاس»، طرح مزايدة عالمية للبحث والتنقيب عن الغاز في 11 منطقة (8 مناطق بحرية و3 برية)، قبل نهاية النصف الأول من هذه السنة. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية بن سلمان قطر مصر اكتتابات العمال الفلبينية صكوك ديون معدومة البدون الخليج صحف

صندوق مصري سعودي للاستثمار.. أبرز اتفاقيات «بن سلمان» و«السيسي»