صندوق مصري سعودي للاستثمار.. أبرز اتفاقيات «بن سلمان» و«السيسي»

الأحد 4 مارس 2018 07:03 ص

وقع الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، وولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، مساء الأحد، مجموعة من الاتفاقات بين البلدين.

أبرز تلك الاتفاقيات كانت بشأن تفعيل صندوق مصري سعودي للاستثمار، بين صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر.

ووقع عن الجانب المصري وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي «سحر نصر»، وعن الجانب السعودي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء «عصام بن سعد بن سعيد».

كما تم التوقيع على اتفاقية برنامج تنفيذي للتعاون المشترك لتشجيع الاستثمار بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر والهيئة العامة للاستثمار بالمملكة العربية السعودية، حيث وقع عن الجانب المصري وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي وعن الجانب السعودي وزير التجارة والاستثمار «ماجد بن عبدالله القصبي».

ووفق بيان للمتحدث باسم الرئاسة المصرية، أكد «السيسي» و«محمد بن سلمان» مواصلة العمل معاً من أجل التصدي للتدخلات الإقليمية ومحاولات بث الفرقة والتقسيم بين دول المنطقة، والتوحد كجبهة واحدة لمواجهة المخاطر والتحديات التي تتعرض لها المنطقة العربية، وعلى رأسها الإرهاب والدول الداعمة له.

وشدد «السيسي»، في هذا الإطار، أن أمن دول الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، مؤكداً عدم السماح بالمساس به والتصدي بفعالية لما تتعرض له من تهديدات.

ومساء الأحد، وصل «بن سلمان» إلى القاهرة، في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام، وكان في مقدمة مستقبليه، الرئيس المصري.

وتعد زيارة ولي العهد السعودي، أول زيارة خارجية له منذ تعيينه وليًا للعهد في المملكة، يتوجه بعدها لبريطانيا والولايات المتحدة، بحسب وسائل إعلام سعودية.

ومن المنتظر أن يزور ولي العهد السعودي، الإثنين، المقر البابوي بكاتدرائية الكنيسة الأرثوذكسية بالقاهرة، فيما كشفت تسريبات إعلامية عن حضور ولي العهد السعودي بصحبة «السيسي»، عرضا مسرحيا بدار الأوبرا المصرية.

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان السيسي اتفاقيات صندوق استثمار استثمارات زيارة العلاقات السعودية المصرية

مباحثات مبعوثي «ترامب» بقطر ونمو الاكتتابات تتصدران اهتمامات صحف الخليج

فضائية مصرية: «بن سلمان» يعتبر تركيا وإيران والإرهابيين «مثلث الشر»

السعودية تدرس مقترحا مصريا لإنشاء منطقتين صناعيتنين

«السيسي»: علاقتنا بالسعودية تتسم بالخصوصية وطابعها استراتيجي

السيسي يستقبل بن فرحان: العلاقات المصرية السعودية ركيزة لاستقرار المنطقة