السعودية تدرس مقترحا مصريا لإنشاء منطقتين صناعيتنين

السبت 19 مايو 2018 07:05 ص

تدرس السعودية، مقترحا مصريا، لإقامة منطقتين صناعيتين سعوديتين لديها، بنظام المطور الصناعي، حيث طلب الجانب السعودي إرسال المقترح والتفاصيل الخاصة من قبل الجهات المعنية.

وحسب صحيفة الاقتصادية، فإن الطلب المصري، تضمن بناء منطقتين صناعيتين في منطقة وادي سريرية بالمنيا (وسط)، للاستفادة من مبادرة منح الأراضي بالمجان في صعيد مصر، بالإضافة إلى المنطقة الاقتصادية بالسويس (شمال شرق).

كما أبدت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (حكومية)، استعدادها للتعاون مع الجانب السعودي في مجال توصيل الغاز إلى المنازل بالمملكة، من خلال تنفيذ دراسات تحليل الشبكات وتصميم خطوط الزيت والغاز الطبيعي وتنفيذ مشروعات الخطوط بملحقاتها.

من جانبه، قال الجانب السعودي إنه يمكن بحث المشروع مباشرة مع شركة «أرامكو»، كما أنه يمكن للجانب المصري بشأن المشاريع ذات الصبغة التجارية البحتة، تقديم عطاءات على هذه المشاريع في حال طرحها في منصات عامة لتنفيذها مستقبلا.

ويشهد حجم التبادل التجاري بين السعودية ومصر، نموا وزيادة مطردة، حيث بلغ إجمالي قيمة حجم التجارة بين البلدين خلال عام 2016 قرابة 6 مليارات دولار.

وبلغت صادرات المملكة للعام نفسه 3726 مليون دولار، والواردات 2841 مليون دولار، ويميل الميزان التجاري لصالح المملكة بفارق 1611 مليون دولار.

يشار إلى أن اللجنة السعودية المصرية المشتركة، اختتمت أعمال دورتها الأسبوع الماضي، مؤكدة أهمية الارتقاء بالعلاقات التجارية واستغلال الفرص الاستثمارية وتذليل العوائق والصعوبات التي تحول دون تدفق الاستثمارات الثنائية والرفع من حجم التبادل التجاري بين البلدين.

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية العلاقات السعودية المصرية منطقة صناعية مشروعات الغاز أرمكو

صندوق مصري سعودي للاستثمار.. أبرز اتفاقيات «بن سلمان» و«السيسي»

مصر تطلب من السعودية الإسراع بضخ استثمارات جديدة