«هيرميس» تتوقع جذب البورصة السعودية استثمارات بـ10 مليارات دولار

الاثنين 5 مارس 2018 01:03 ص

توقعت المجموعة المالية «هيرميس»، أن تتجاوز التدفقات النقدية إلى السعودية 10 مليارات دولار بعد الترقية بمؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة «MSCI».

جاء ذلك خلال انطلاق أعمال الدورة السنوية الرابعة عشر من مؤتمر الاستثمار في الشرق الأوسط «وان أون وان»، بدبي، الإثنين، الذي يستمر ثلاثة أيام تحت رعاية الشيخ «مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم» نائب حاكم دبي.

وقالت «هيرميس» إن التدفقات للمملكة تمثل قرابة 20% من إجمالي التدفقات المتوقعة في مجمل الأسواق الناشئة.

وأشار البيان إلى ارتفاع الوزن النسبي لأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مؤشر MSCI للأسواق الناشئة بنسبة 5% بعد الترقية لبورصة الكويت والمرتقبة لسوق الأسهم السعودية.

وأكدت أن تلك الأسواق مؤهلة للاستفادة من الانتعاش المرتقب خلال الفترة المقبلة.

و«MSCI»، هي اختصار «مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال»، التابعة لبنك «مورغان ستانلي» الأمريكي.

ونهاية الشهر الماضي، كشفت «MSCI»، في تقرير حديث لها، أن سوق الأسهم السعودية باتت قريبة من الترقية، مبينة أن وزن السوق في حال ضمها إلى المؤشر العالمي للأسواق الناشئة سيكون عند مستويات 2.3%.

والملتقى الاستثماري الذي تنظمه «هيرميس» وانطلقت أعماله صباح الإثنين، يعد الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، وتتواصل فعالياته حتى الأربعاء.

وتعمل «هيرميس» بصورة مباشرة في 7 أسواق إقليمية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو أحد بنوك الاستثمار الرائدة في العالم العربي.

يذكر أن الاقتصاد السعودي أنهى عام 2017 بأوضاع مالية صعبة، إذ ارتفع الدين العام السعودي 38% السنة الماضية، مسجلا في آخرها 116.8 مليارات دولار، متفاقما من 84.4 مليارات دولار بنهاية عام 2016، فيما ارتفعت نسبة الدين إلى 17% من الناتج المحلي المجمل سنة 2017، صعودا من 13.1% عام 2016.

  كلمات مفتاحية

السعودية هيرميس الأسواق الناشئة التدفقات النقدية

هيرميس تخطط لطرح شركتين قطاع خاص في البورصة المصرية