إعلامي نقلا عن «بن سلمان»: مصر لم تبع أرضها لـ«نيوم»

الثلاثاء 6 مارس 2018 08:03 ص

نقل الإعلامي المصري «عمرو أديب»، عن ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، قوله إن «مصر لم تبع أرضها لمشروع نيوم» السعودي.

وقال «أديب» في بداية برنامجه اليومي على فضائية مصرية خاصة، مساء الإثنين،: «يتم تناقل أخبار عن بيع مصر أرضها، وعندما حضرت لقاء ولي العهد السعودي كان السؤال الأول مني عن رده عن ذلك».

وأجاب «بن سلمان»، بأن مصر والأردن تشاركان في مشروع «نيوم»، وفي إطاره تم الاتفاق مع القاهرة أن تدخل بأرض ضمن مشروع استثماري سياحي بتكلفة 10 مليارات دولار، وستكون رسومات هذا المشروع جاهزة نهاية 2018 وسيتم ضخ 2 مليار دولار في نهاية 2019 لبدء الإنشاءات.

وأضاف الإعلامي المصري: «سألت ولي العهد هل مصر باعت أرضها؟ قال لي لا هذه أرض مصرية وعليها استثمارات سعودية».

وأوضح الإعلامي المعروف بقربه من النظام، أن هذه المنطقة المقررة للمشروع ستكون منطقة مشتركة بين مصر والسعودية فيها حرية تنقل، مشيرا إلى أن «الأمر ليس فيه أي تقسيم أو بيع أو أي شئ سياسي»، على حد قوله.

وشدد على أن كل ما تم ترويجه عن بيع مصر لأرضها «غير صحيح».

وهناك صمت رسمي مصري حول ما تم تداوله، منذ صباح الإثنين، حول بيع أرض مصرية في جنوب سيناء (شمال شرق) لصالح السعودية، وسط استدعاء لما يعتبروه تنازلا مصريا، عن جزيرتي «تيران وصنافير» بالبحر الأحمر للمملكة.

اللافت أن الإعلان عن تعهد مصر بألف كيلومتر مربع من أراضي محافظة «جنوب سيناء» لتكون ضمن مدينة «نيوم» العملاقة، جاء من الجانب السعودي، وليس المصري.

ومن المقرر أن تقوم السعودية بإنشاء 7 نقاط جذب بحرية سياحية ما بين مدن ومشروعات سياحية في «نيوم»، بالإضافة إلى 50 منتجعا وأربع مدن صغيرة في مشروع سياحي منفصل بالبحر الأحمر، في حين ستركز مصر على تطوير منتجعي شرم الشيخ والغردقة، وفق «رويترز».

وكان «بن سلمان»، قد أعلن من قبل خطط إنشاء تلك المنطقة المعروفة باسم «نيوم» على مساحة 26 ألفا و500 كيلومتر خلال مؤتمر دولي للاستثمار في الرياض، العام الماضي، باستثمارات في قطاعات بينها الطاقة والسياحة والتنقل والإعلام تقدر بـ500 مليار دولار.

ويختتم «بن سلمان» اليوم زيارة إلى القاهرة، استغرقت 3 أيام، وهي أول زيارة خارجية له منذ تعيينه وليا للعهد في المملكة، وكان الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» في مقدمة مستقبليه.

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان نيوم السعودية مصر عمرو أديب عبدالفتاح السيسي

شقيق أمير قطر يرد على «بن سلمان»: لا تكن كـ«أبي جهل»

أراض مصرية وأموال سعودية.. هل تحتاج القاهرة «نيوم» الذي لم يبدأ؟