مسرحية مصرية تنتهي بحبس مخرجها بتهمة إهانة الجيش

الثلاثاء 6 مارس 2018 09:03 ص

أفاد ناشط مصري بحبس المخرج «أحمد الجارحي» 15 يوما على ذمة التحقيق في التهمة الموجهة إليه بإهانة الجيش المصري في مسرحية «سليمان خاطر».

وقال الناشط «عمرو القزاز»، في منشور عبر صفحته على «فيسبوك»، «بسبب مسرحية.. النيابة العسكرية تأمر بحبس أحمد الجارحي مخرج مسرحية (سليمان خاطر) التي عرضت بنادي الصيد 15 يوما في اتهامه بإهانة الجيش المصري».

وأضاف «القزاز»: « كما أمرت بحبس أعضاء اللجنة الثقافية بالنادي 45 يوما علي ذمة التحقيقات وكذلك 2 من أعضاء النادي أمدوا الفرقة بملابس عسكرية».

ولم يصدر أي بيان عن النيابة العسكرية في مصر بشأن التحقيقات الجارية مع فريق عمل المسرحية، التي تقرر لاحقا وقف عرضها.

وتردد قبل أيام، أن الغضب الذي بدا عليه الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، خلال افتتاح مدينة العلمين (شمال)، كان بسبب العرض المسرحي، إضافة إلى فيلم سينمائي وديوان شعر تضمنا إساءة للقوات المسلحة.

من جانبه، أصدر نادى الصيد بحي الدقي، قرب العاصمة، بيانا، أعلن فيه دعمه للقوات المسلحة والشرطة، بعد الانتقادات التى طالت المسرحية، التى أوقف النادى عرضها.

وقال رئيس نادي الصيد «محسن طنطاوي»، إن مسرحية «سليمان خاطر» التي تم عرضها في النادي عرضت في القصر الثقافي الأنفوشي في الأسكندرية (شمال) عام 2016.

وأضاف «طنطاوي»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «بالورقة والقلم»، الذي يقدمه الإعلامي «نشأت الديهي»، المذاع عبر فضائية «ten»، أمس الاثنين، أن هذه المسرحية خضعت لرقابة شديدة أثناء عرضها في الإسكندرية، متابعا «كل أعضاء النادي يحترمون الوطن والجيش والشرطة، ونعرف الأصول».

وكان المحامي «سمير صبري»، تقدم ببلاغ للنائب العام والمدعي العام العسكري، ضد المخرج «أحمد الجارحي»، والمؤلف «وليد عاطف»، وذلك لعرضهما مسرحية «سليمان خاطر»، بدعوى تهكمها على الجيش المصري ودوره في محاربة أعداء الوطن، وفق البلاغ.

وتقول جماعات لحقوق الإنسان إن هناك إجراءات مشددة متزايدة ضد الخصوم السياسيين قبيل الانتخابات الرئاسية التي ستجرى خلال أيام، ويخوضها «السيسي» لإعادة انتخابه في سباق رئاسي يفتقر إلى منافس فعلي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سليمان خاطر أحمد الجارحي نادي الصيد الجيش المصري النيابة العسكرية

سؤال عمره 35 عاما دون إجابة: من قتل سليمان خاطر؟

بعد 75 عاما على تأليفها.. مسرحية المومس الفاضلة لسارتر تثير الجدل في مصر