تراجع طفيف لبورصات الخليج بعد خفض تصنيفات ائتمانية

الأربعاء 11 فبراير 2015 05:02 ص

تراجعت أسواق الأسهم الخليجية تراجعا طفيفا يوم الثلاثاء بعد نزول أسعار النفط وخفض وكالة ستاندرد آند بورز ني تصنيفاتها الائتمانية والنظرة المستقبلية لعدد من دول المنطقة.

وانخفض سعر خام برنت أكثر من واحد بالمئة في التعاملات المبكرة يوم الثلاثاء بعد أن قالت وكالة الطاقة الدولية إن الولايات المتحدة ستظل أكبر مصدر لنمو المعروض النفطي حتى 2020.

ومن ناحية أخرى أثار تضخم أسعار المستهلكين في الصين الذي بلغ أدنى مستوياته في خمس سنوات في يناير كانون الثاني مخاوف بشأن الطلب في ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأحد أكبر المستهلكين للبتروكيماويات المنتجة في الخليج.

علاوة على ذلك خفضت وكالة ستاندرد آند بورز يوم الاثنين تصنيفاتها للديون السيادية للبحرين وسلطنة عمان الدولتين الأضعف ماليا في مجلس التعاون الخليجي وعدلت نظرتها المستقلية للسعودية إلى سلبية قائلة إن حكومة المملكة قد تواجه عجزا متواصلا في الموازنة خلال السنوات المقبلة. وأكدت الوكالة تصنيفها لقطر وأبوظبي.

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية واحدا بالمئة مع نزول سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) اثنين بالمئة.

وتراجعت أسهم البنوك أيضا دافعة مؤشر القطاع للهبوط 1.3 بالمئة رغم أن البنوك وغيرها من الشركات في السعودية لا تعتمد على الإقتراض من الخارج ولذا فمن المستبعد أن تواجه ارتفاعا في تكاليف التمويل إذا تم خفض التصنيف الائتماني للمملكة في نهاية المطاف.

وهبط سهم دار الأركان للتطوير العقاري 3.4 بالمئة بعد أن أكدت ستاندرد آند بورز يوم الاثنين التصنيف الائتماني للشركة عند ‭‭‭B+‬‬‬ لكنها عدلت النظرة المستقبلية إلى سلبية من مستقرة.

وتوقعت الوكالة أن يظل الأداء التشغيلي للشركة مستقرا. وصعد السهم 27.9 بالمئة منذ بداية العام.

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.3 بالمئة إلى 3931 نقطة بعد عجزه مجددا عن اختراق مستوى المقاومة الفنية المهم عند 3960-4008 نقاط وهي مستويات مرتفعة كان سجلها في أواخر ديسمبر كانون الأول ويناير كانون الثاني.

وهوى سهم داماك للتطوير العقاري بالحد الأقصى اليومي البالغ عشرة بالمئة للجلسة الثانية على التوالي بعدما اقترحت الشركة أمس عدم صرف توزيعات نقدية عن 2014.

وخسر المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.4 بالمئة مع نزول معظم أسهم البنوك المدرجة عليه. وهبط سهم بنك رأس الخيمة الوطني 5.1 بالمئة وبنك أبوظبي الوطني 1.1 بالمئة.

وكان أداء البنوك ضعيفا أيضا في بورصة سلطنة عمان التي خفضت ستاندرد آند بورز تصنيفها بما قد يزيد من تكلفة الاقتراض من الخارج على البنوك المحلية.

ونزل سهم البنك الأهلي 4.4 بالمئة وسهم بنك مسقط أكبر مصارف السلطنة 1.9 بالمئة في حين انخفض مؤشر البورصة 0.9 بالمئة.

غير أن أسعار السندات الخليجية لم تكد تتغير يوم الثلاثاء. وزاد فرق عائد سندات بنك مسقط الدولارية استحقاق 2018 نقطتي أساس قياسا إلى السندات الأمريكية لأجل خمس سنوات. ويشير ذلك إلى أن معظم المستثمرين لم يشعروا بالقلق الشديد بعد من إجراءات ستاندر آند بورز.

وتجاهلت بورصة البحرين خفض التصنيف وارتفعت 0.4 بالمئة. وقفز سهم ألمنيوم البحرين 1.2 بالمئة رغم أن الشركة خفضت توزيعات الأرباح عن 2014 إلى 0.027 دينار للسهم من 0.036 دينار في العام السابق.

وقالت الشركة أمس الاثنين إن صافي أرباحها بلغ 96.4 مليون دينار (255.7 مليون دولار) في 2014 ارتفاعا من 79.7 مليون دينار في 2013.

وارتفعت البورصة المصرية 0.2 بالمئة وسط أداء متباين للأسهم المحلية. وقفز سهم حديد عز 2.4 بالمئة وكان واحدا من أكبر الداعمين للمؤشر. ويزيد حجم التداول على السهم منذ يوم الأحد حين قال أحمد عز رئيس الشركة إنه يعتزم الترشح في الانتخابات البرلمانية.

مستويات إغلاق المؤشرات في بورصات المنطقة يوم الثلاثاء

السعودية.. انخفض المؤشر واحدا بالمئة إلى 9301 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 3931 نقطة.

أبوظبي.. نزل المؤشر 0.4 بالمئة إلى 4628 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 9901 نقطة.

الكويت.. خسر المؤشر 0.2 بالمئة ليصل إلى 6735 نقطة.

سلطنة عمان.. هبط المؤشر 0.9 بالمئة إلى 6632 نقطة.

البحرين.. زاد المؤشر 0.4 بالمئة إلى 1446 نقطة.

 

المصدر | أولغاس أويزوف، رويترز

  كلمات مفتاحية

أسواق الأسهم الخليجية نزول أسعار النفط وكالة ستاندرد آند بورز خفض تصنيفات ائتمانية النظرة المستقبلية دول المنطقة وكالة الطاقة الدولية الولايات المتحدة نمو المعروض النفطي