حكومة الحوثيين تحذر الأمم المتحدة من تسرب مليون برميل نفط

الأربعاء 7 مارس 2018 08:03 ص

حذرت حكومة الحوثيين في صنعاء، الأممَ المتحدة من كارثة بيئية تهدد البحر الأحمر جراء تسرب كميات كبيرة من النفط من خزان عائم يمنع التحالف الوصول إليه.

 ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ»، التابعة حاليا لجماعة «أنصار الله» الحوثية، فقد «سلم وزير الخارجية المهندس هشام شرف، مديرة مكتب الشؤون السياسية للأمم المتحدة في صنعاء نيقولا ديفيز، رسالة موجهة من رئيس حكومة الإنقاذ عبدالعزيز بن حبتور، إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غيوتيريس، تضمنت التحذير من كارثة بيئية تهدد البحر الأحمر كاملا جراء منع التحالف إجراء أية إصلاحات أو صيانة للخزان النفطي العائم صافر الواقع على الساحل الغربي لليمن، الذي أصبح بحاجة لعملية صيانة عاجلة لمنع تسرب النفط المخزون داخله».

ودعا رئيس حكومة الإنقاذ بصنعاء في رسالته إلى الأمين العام للأمم المتحدة، إلى بذل المساعي الحميدة لمنع حدوث أكبر كارثة بيئية في منطقة البحر الأحمر، والتي قد يصل امتداد التلوث إلى مناطق أخرى.

مؤكدا أهمية تحديد جهة قادرة على إجراء تقييم لوضع الخزان وإدارة عملية صيانته، وأن حكومة صنعاء ستقوم بتوفير الدعم الضروري لتسهيل عملية التقييم والصيانة.

يأتي ذلك بعد أيام من إعلان شركة النفط اليمنية في العاصمة صنعاء، على توافر البنزين والديزل بكميات كافية، ودعت المواطنين إلى الاطمئنان.

وتابعت في بيان رسمي صادر عنها «نتابع توزيع الكميات المختلفة لمعظم المحافظات والتي تظهر أن المواد تم توزيعها بما يزيد على الاحتياج الطبيعي، وندعو الجميع إلى عدم الانجرار خلف ضعاف النفوس لمحاولة زعزعة الوضع التمويني في البلاد».

وأضافت الشركة في بيانها: «شكلنا لجانا ميدانية للكشف على عملية البيع والتوزيع والرقابة عليها، وتم إنزال كميات إضافية تغطي الاحتياج الزائد بما يعادل ضعف الاحتياج الطبيعي للأيام القادمة من أجل استقرار السوق».

تجدر الإشارة إلى أن شركة النفط بصنعاء أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2016 منع التحالف نقل كمية من المازوت إلى باخرة صافر، التي تم تحويلها إلى خزان عائم، على بعد نحو 4.8 ميل بحري من ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة غرب اليمن، وتحوي أكثر من مليون برميل من خام مأرب الخفيف، في ظل مخاوف من انفجارها جراء توقف أعمال الصيانة.

  كلمات مفتاحية

اليمن صنعاء نفط تسريب نفط الأمم المتحدة كارثة بيئية بنزين ديزل تلوث

نفط اليمن: «مأرب» التي أشعلت أطماع المتصارعين

شركة النفط اليمنية تتجه لاستيراد الوقود لتوفير 25 مليون دولار شهريا